منصة الصباح

قصر كاثرين.. جمال صيفي يزداد تألقاً عندما تحيطه الثلوج

ولد صغيرا ثم شب عن الطوق وأضحى كبيرا قصر منيف رائع .. فخم يماثل أجمل قصور العالم ويضاهيها بجماله وفخامته .. شاهد برفعته على علو ورفعة الإمبراطورية الروسية.القصر الصيفي بسانت بطرسبورغ ..

يحق لنا أن نطلق عليه قصر بطرس الأكبر .. أو قصر كاثرين .. فبطرس هو من بناه ليكون مقرا له في العاصمة الجديدة .. التي صممها هو نفسه لتكون نافذة للإمبراطورية الفتية على القارة الأوروبية.

بني سنة 1710 بتصميم من المهندس الإيطالي دومينيكو تريزيني ..وكان في البداية متواضعا يقل فخامة عن قصور أمراء وملوك أوروبا .. بل إن بعضا من مواطني القارة العجوز الأغنياء يملكون قصورا أفخم منه.وبعد وفاة بطرس الكبير .. انتظر القصر خمسين عاما لتمتد له يد التغيير في عهد كاثرين الثانية .. فلم يعد فقط مبنى مؤلفا من طابقين وبنظام باروكي قديم .. وأضيفت إليه الطوابق .. وحلّي بالروائع .. وتخللته بين جوانبه وحوله الجنان .. وزينت التماثيل مداخله .. أما في داخله فأضحى ينافس قصر فرساي في باريس بروعته .. وكانت لمسات الفنان الإيطالي كارلو روسي في ذلك واضحة.

في القرن التاسع عشر أضحى القصر شاغرا .. ولم يعد يستعمل إلا في الاستقبالات الرسمية لاحقا ثم حول سنة 1934( أي بعد 17 عاما على انتهاء عهد القياصرة في روسيا) إلى متحف .. وتعرض في الحرب العالمية الثانية لأضرار كبيرة ..وأعيد ترميمه وبناء أجزاءه المتهدمة سنة 1960.

واليوم يعد هذا الفصر أو (مجموعة القصور) مزارا لكل من يمر بعاصمة القياصرة . …

شاهد أيضاً

أسعار النفط تنخفض وبرنت تحت 88 دولارًا

  انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يونيو 2024، بنسبة 0.45%، لتصل إلى …