منصة الصباح

في مواجهة ضم الضفة الغربية.. 11 وزير خارجية أوروبي يحثون على إدراج خيارات “ردع”

الصباح/وكالات: دعا 11 وزير خارجية من دول الاتحاد الأوروبي بصياغة قائمة سريعة بالردود المحتملة على ضم إسرائيل لأجزاء من الضفة الغربية، بحسب رسالة نشرت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية مقتطفات منها اليوم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزراء وجهوا رسالتهم ، يوم الجمعة، إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل .

وذكر وزراء خارجية فرنسا وإيطاليا وهولندا وأيرلندا وبلجيكا ولوكسمبورغ والسويد والدنمارك وفنلندا والبرتغال ومالطا في رسالتهم إن “نافذة ردع الضم تنغلق بسرعة”.

وقالت الصحيفة “طالب هؤلاء الوزراء أولاً بوريل بصياغة ردود على ضم إسرائيلي في اجتماع غير رسمي معه في 15 مايو. وردا على ذلك ، أمر موظفيه بإعداد قائمة بالردود المحتملة. لكن الرسالة اشتكت من أن هذه الوثيقة المعروفة باسم (ورقة الخيارات) لم تكتمل بعد ولم تعرض على وزراء الخارجية الذين طلبوها”.

وكتب الوزراء أن “الضم المحتمل لإسرائيل لأجزاء من الأرض الفلسطينية المحتلة لا يزال مصدر قلق بالغ للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه”.

وقالوا مخاطبين بوريل “كما أشرت في بياناتك الصادر في 4 شباط/فبراير و18 مايو ، فإن ضم إسرائيل لأجزاء من الأرض الفلسطينية المحتلة سيكون انتهاكًا للقانون الدولي”.

وأضافوا “نفهم إن ورقة الخيارات قضية حساسة والتوقيت مهم، لكن الوقت قصير أيضًا. نحن قلقون من أن نافذة ردع الضم تغلق بسرعة”.

وتابع الوزراء “من المهم أن يكون هناك وضوح بشأن الآثار القانونية والسياسية المترتبة على الضم. لذلك نود أن نرى ورقة، تمت صياغتها بالتشاور الوثيق مع المفوضية، تقدم لمحة عامة عن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، وتحليل النتائج القانونية للضم، بالإضافة إلى قائمة بالإجراءات المحتملة ردا على ذلك ، بما في ذلك المشغلات التلقائية لجميع اتفاقيات الاتحاد الأوروبي وإسرائيل والمسؤوليات ذات الصلة للجنة. وستساهم ورقة الخيارات هذه أيضًا في جهودنا لردع الضم”.

شاهد أيضاً

المدينة يكمل عقد فرق السباعي بتأهله لنهائيات الدوري الليبي لكرة السلة

أكمل فريق المدينة عقد الفرق المتأهلة لدوري التتويج بالدوري الليبي لكرة السلة بحسم تأهله للدوري …