منصة الصباح

في فرنسا.. بدء محاكمة دياك رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى السابق

 

الصباح/وكالات: خضع لامين دياك رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى السابق يوم الاثنين لمحاكمة في اتهامات بالفساد وغسل الأموال وخيانة الثقة تتعلق بفضيحة المنشطات الروسية.

ويقول الادعاء إن دياك حصل على 3.45 مليون يورو (3.9 مليون دولار) من الرياضيين المتهمين بتناول المنشطات بهدف التغطية على مخالفات للوائح ومواصلة التنافس وخوض أولمبياد لندن 2012.

ونفى دياك، الذي بلغ عامه 87 يوم الأحد، ارتكاب أي مخالفة وقال محاموه إن الاتهامات لا أساس لها.

وترأس السنغالي دياك الاتحاد الدولي لألعاب القوى في الفترة بين عامي 1999 و2015 وكان من أصحاب النفوذ في الرياضة. وخضع للإقامة الجبرية في باريس ويواجه عقوبة السجن لفترة تصل إلى عشر سنوات في حال إدانته.

وبدأت المحاكمة في يناير لكنها تأجلت لأسباب إجرائية بعد تقديم وثائق جديدة للمحكمة من ابنه بابا ماساتا دياك.

وقالت المحكمة الفرنسية يوم الاثنين إنها رفضت طلبا بتأجيل المحاكمة.

ورفضت السنغال تسليم بابا ماساتا، الذي عمل كمستشار للتسويق في الاتحاد الدولي لألعاب القوى ويواجه أيضا اتهامات بغسل الأموال والفساد وتجرى محاكمته غيابيا.

وتشمل قائمة المتهمين أيضا حبيب سيسي المحامي السابق لدياك وفالنتين بالاخنيتشوف رئيس الاتحاد الروسي لألعاب القوى سابقا وأليكسي ملنيكوف مدرب الفريق الروسي السابق.

ولم يحضر بالاخنيتشوف وملينكوف إلى المحاكمة.

وفي قضية منفصلة، يحقق الادعاء الفرنسي في مزاعم بدفع رشى تتعلق بالأولمبياد وبطولة العالم لألعاب القوى في ظل وجود شكوك بأن اللجنة المسؤولة عن ملف أولمبياد طوكيو قدمت رشى لدياك ونجله في 2013 لتسهيل الحصول على أصوات لكن اللجنة المنظمة نفت ذلك.

وتولى سيباستيان كو رئاسة الاتحاد الدولي لألعاب القوى خلفا لدياك وأجرى تغييرات جذرية في طريقة إدارة اللعبة.

شاهد أيضاً

المدينة يكمل عقد فرق السباعي بتأهله لنهائيات الدوري الليبي لكرة السلة

أكمل فريق المدينة عقد الفرق المتأهلة لدوري التتويج بالدوري الليبي لكرة السلة بحسم تأهله للدوري …