منصة الصباح

في تحدٍ جديد.. كوريا الشمالية تجري عملية اختبار جديد لقاذفة صواريخ عملاقة

وسط تبادل استعراض القوة ورسائل الاستعداد لأي مواجهة بين كوريا الشمالية من جهة وجارتها الحنوبية المتحالفة مع الولايات المتحدة من جهة أخرى، أشرف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على عملية اختبار جديد “لقاذفة صواريخ حجمها كبير جداً”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الجمعة، جاء ذلك عقب تصريحات كورية شمالية عن عدم استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة حول نزع السلاح النووي وبرنامج الصواريخ.

وأشارت الوكالة إلى أن كيم، أكد خلال إشرافه على العملية، “ضرورة تطوير كثير من الأسلحة والمعدات ذات الأداء القوي من أجل الجيش هذه السنة”.

وقالت الوكالة إن هذا الاختبار “كان هدفه تقييم” القدرات القتالية للمنظومة “أخيراً”، موضحة أنه “أثبت التفوق العسكري والتقني لمنظومة الأسلحة وإمكانية الاعتماد عليه”.

وتوحي هذه الصيغة بأن الاختبار يشكل تقدماً عن التجربة التي جرت في سبتمبر الماضي أعلنت الوكالة بعدها أنه ما زال يجب اختبار بعض النقاط فيها.

وكانت كوريا الجنوبية قد أعلنت أن بيونغ يانغ أطلقت الخميس في عيد الشكر وهو يوم عطلة في الولايات المتحدة “قذيفتين لم تحدد طبيعتهما” يعد رابع اختبار لقاذفة صواريخ متعددة الفوهات ذات الحجم الكبير منذ أغسطس.

وجاء إطلاق القذيفتين بينما ما زالت المفاوضات بين واشنطن وبيونج يانج حول البرنامج النووي الكوري الشمالي، في مأزق.

ورأى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن إطلاق القذيفتين يشكل “تحدياً جدياً” للأسرة الدولية.

شاهد أيضاً

سحب عينات من شحنة لقاحات الحمى القلاعية الموردة

باشر فريق جهاز الرقابة على الأغذية والأدوية فرع بنغازي عملية سحب عينات من الشحنة الموردة …