منصة الصباح

في اليوم العالمي للمياه هذا ما كتبته الباحثة الجيولوجية

في اليوم العالمي للمياه
هذا ما كتبته الباحثة الجيولوجية

ياسمين الأحمر

“حوالي 71% من اجمالي سطح الأرض مغطى بالمياه، ممثلة في المسطحات المائية مثل المحيطات والبحار والخلجان والبحيرات والأنهار وفي الغلاف الجوي.

لكن؛ في المناطق القاحلة حيث تسود ظروف الجفاف ، تعتبر المياه في نهاية المطاف ثمينة. ومن المحتمل أن تكون قضية نقص المياه تقترب من عتبة الأزمة القديمة في العديد من البلدان القاحلة ، حيث ؛ غالبًا ما تكون موارد المياه غائبة وتكون أحواض المياه الجوفية في الغالب غير متجددة.

أهم مصدر طبيعي وحيوي هو الماء. ستصبح الأرض بلا حياة ، أو لن نتمكن من العثور على أي حياة دون توفر المياه، تعتمد كل من التطورات الاقتصادية والاجتماعية ورعاية صحة الإنسان اعتمادًا كليًا على سهولة الوصول إلى إمدادات المياه الكافية ، حيث تحتاج جميع المجتمعات إلى المياه من أجل البقاء الأساسي والتنمية الاقتصادية على حد سواء.

في العقود الأخيرة ، أصبحت المياه الجوفية واحدة من أهم الموارد الطبيعية بسبب زيادة الطلب على المياه وتناقص إمدادات المياه السطحية ، خاصة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة مثل دولة ليبيا ، أصبح من الضروري جدًا العثور على مياه جوفية بكميات عالية ، ويمكن الوصول إليها وذات نوعية جيدة لاستخدامها في أغراض متعددة.

منذ أوائل السبعينيات من القرن الماضي ، واجهت ليبيا مشكلة نقص المياه الخطيرة ، صنفت دراسة حديثة أجراها معهد الموارد العالمية (WRI) في عام 2019 ليبيا على أنها سادس أكثر دولة تعاني من الإجهاد المائي على مستوى العالم وشهدت حالة عدم التوازن بين الموارد المائية والاحتياجات المائية. يُعزى هذا النقص الخطير في المياه إلى مجموعة من الأسباب منها ارتفاع درجات الحرارة الناجمة عن تأثير التغييرات المناخية والتي تسبب في زيادة الطلب على المياه ، كذلك تناقص هطول الأمطار التي تغدي طبقات المياه الجوفية .

تتجه ليبيا نحو قصر عمر المياه العذبة و الحكومة ضعيفة أمام هذه المشكلة الخطيرة ، ليبيا بلد يعاني من نقص المياه و أصبح الوضع أكثر إشكالية ، لأنه لا يوجد في ليبيا أي أنهار دائمة يمكن الاعتماد عليها من أجل الحصول على أي كمية ثابتة من المياه وتقليل الضغط على موارد المياه المحدودة الأخرى في البلاد.

كذلك تلعب الظروف البشرية دورًا رئيسيًا في زيادة حجم الفجوة المائية في الدولة مثل النمو السكاني ، وزيادة معدلات التحضر ، والتوسع في المناطق الزراعية المروية ، وسوء استخدام الموارد المائية بسبب نقص الوعي البيئي.
المياه الجوفية هي مصدر المياه الرئيسي في ليبيا. تمثل أكثر من 98٪ من إجمالي استهلاك المياه .

موارد المياه الجوفية في ليبيا على نوعين ؛ طبقات المياه الجوفية الضحلة التي تحصل على المياه من الأمطار والجريان السطحي وهذا النوع متجدد ، والنوع الثاني يسمى غالبًا طبقات المياه الجوفية العميقة غير المتجددة.
توجد طبقات المياه الجوفية الضحلة بشكل أساسي في الأحواض الجوفية الشمالية مثل نظام سهل الجفارة ونظام الجبل الأخضر وحوض الحمادة ، بينما توجد طبقات المياه الجوفية العميقة في معظم النصف الجنوبي من ليبيا مثل حوض مرزق ، حوض السرير .

احد الدوافع الرئيسية لنقص المياه في ليبيا هي الاستغلال المفرط للمياه الجوفية ، انخفاض المتوسط السنوي لهطول الأمطار ، الأنشطة الزراعية المكثفة في السهول الساحلية، تسرب مياه البحر التي تسبب في تلوث طبقات المياه الجوفية وقلة وعي الجمهور بضرورة الاستخدام الرشيد المياه.

لذلك يجب الاهتمام بمصادر المياه الغير تقليدية مثل تحلية مياه البحر و معالجة مياه الصرف الصحي كذلك تطوير استراتيجية قطاع المياه في ليبيا ، الاستثمار في برامج التكيف مع المناخ السلامة و أمن المياه ، تعزيز الترتيبات المؤسسية والتركيز على التخطيط والمراقبة والتقييم ، دعم تنمية قدرات الفاعلين في قطاع المياه، رفع الوعي بالدعوة حول نقص المياه وتغير المناخ من خلال التعاون مع جميع أصحاب المصلحة دوليا ومحليا وخاصة المجتمع المدني.

*الأحمر ناشطة بيئية مهتمة بالتغير المناخي وتأثيره على الموارد المائية والأمن المائي بليبيا.
عضو فعال بالمنظمة الليبية للعمل البيئي و المناخي LECAO.

شاهد أيضاً

(عن ايام الطباعة نار ورصاص واورام )

زكريا العنقودي انا ولد مطبعة وكبرت من عمري 15 العام بين الحبر والاوراق ، وللعلم …