منصة الصباح

غوتيريش: على الأطراف الليبية التحلي بالمسؤولية لمنع تفاقم الأوضاع

 

دعى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأطراف الفاعلة في الملف الليبي بالتحلي بمسؤلياتها لمنع تفاقم الأوضاع بالبلاد.
وأوضح غوتيرش، في تقرير قدمه إلى مجلس الأمن الدولي، إن نتائج محادثات القاهرة وجنيف تمثل تقدما كبيرا ينبغي على جميع الأطراف الاستفادة منه، وطالب المؤسسات الليبية ذات الصلة بوضع الإطار الدستوري في صيغته النهائية وفتح الطريق لإجراء الانتخابات دون مزيد من التأخير.

وأكد غوتيرش، على أهمية حماية التقدم المحرز في المسار الأمني منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في أكتوبر من العام 2020، واللجنة العسكرية المشتركة خمسة زائد خمسة، التي تؤدي دورها بشكل رائع ، كما يجب اتخاذ المزيد من الخطوات العملية لتوحيد القوات المسلحة والتحضير لنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج، والامتناع عن أي عمل قد يؤجج الوضع.
وأضاف غوتيريش، أن الأمم المتحدة ستستمر في دعم اللجنة العسكرية لتنفيذ جميع شروط اتفاق وقف إطلاق النار، بما في ذلك تنفيذ خطة العمل المتعلقة بعملية الانسحاب المتوازن وعلى مراحل للمرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية، قائلا؛ ” نحن ملتزمون بدعم عمل مراقبي وقف إطلاق النار الليبيين في إنشاء آلية للمراقبة في سرت”.

شاهد أيضاً

هل مازال زوكربيرغ في أولى قوائم أثرياء العالم؟

بعد تراجع سهم شركة “ميتا”، تراجعت معها ثروة الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ، بعد انخفاضها …