منصة الصباح

عميد بلدية أجخرة يتحدث للصباح عن ثروات المنطقة ومعاناتها

حوار: محمد الوريدي

ما بين مشروعات التطوير التي شهدتها بلدية اجخرة خلال الفترة الأخيرة، وبين الثروات التي تزخر بها المنطقة، تبرز هوة كبيرة يشكو منها المواطن الذي يعاني رغم إمكانيات المنطقة التي تصدر نحو 7% من إنتاج النفط من عدم توفر فرص عمل والحاجة لتشغيل بعض المرافق الصحية، إضافة إلى جوانب المعاناة الأخرى التي تشترك فيها البلدية مع باقي بلديات الجنوب.

وحول الخدمات التي قدمها المجلس البلدي تجري الصباح حوارًا مع رئيس المجلس البلدي “محمد عبدالمالك المبروك”.

– ما هي أول الأعمال التي قمتم بها منذ استلامكم العمل؟

انتخبنا في يناير 2021، وبدأنا بإجراء صيانات لبعض المبني الإدارية ومن ثم تخصيصها لجهات لاتخاذها كمقرات للعمل.

– كم المبالغ التي خصصت لكم كميزانيات للبلدية؟

خصص للبلدية مبلغ مليون وسبعمائة ألف، وفي 2023 خصصت ميزانية، وقدمت ستة مشاريع لوزارة الحكم المحلي تقدر قيمتها بأكثر من 6 مليون دينار.

– ما مدى تعاونكم مع الأجهزة الأخرى في البلدية التي تقوم بتنفيذ مشروعات؟

هناك تعاون كبير مع العديد من الأجهزة في البلدية، حيث يجري التعاون في تنفيذ بعض المشروعات مع جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية، إذ تم استكمال إنشاء مدرسة 18 فصل وتم تخصيص مدرسة أخرى مكونة من 16 فصلًا وذلك ضمن خطة إنشاء 500 مدرسة.

– وماذا عن جهاز تنمية وإعمار المناطق؟

قام الجهاز بتنفيذ وحده صحية، استلمتها البلدية، كما تم الاتفاق مع الجهاز على تسليم عدد من المشاريع الأخرى، حيث أبلغنا بتخصيص عدد من المبانى الإدارية للبلدية، ومدرسة 9 فصول ومعهد متوسط وطريق 6 كيلو وتنفيذ طريق زراعي 1200 متر .

– ذكرتكم أنكم قمتم بتنفيذ ثلاث طرق وتوسعة طرق أخرى، فما عن تعاونكم مع جهاز المواصلات في البلدية؟

جهاز المواصلات يقوم بتنفيذ طرق زراعية في البلدية، كما أن سيشرع في تنفيذ طريق حيوي يربط اجخره باجدابيا وذلك بعد أن تمت الموافقة عليه بقرار صدر في 28/2/ 2023 من قبل وزير المواصلات.

– وهل تعاونتم مع جهاز الإسكان والمرافق في حفر الآبار كما ذكرتم؟

نعم، حيث قام الجهاز بحفر 3 آبار مياه لتغذية البلدية بمياه الشرب، كما تم حفر 3 آبار أخرى من قبل وزارة الموارد المائية بحكومة الوحدة الوطنية، علاوة على توفير عدد من المضخات.

– باعتبار أن اجخرة بلدية تتمتع بثروات نفطية كبيرة، هلا أعطيتنا فكرة عن عدد الآبار والشركات النفطية العاملة في المنطقة؟

صحيح، بلدية اجخرة من أكبر البلديات التي يوجد بها آبار نفطية، حيث تحوي 75 بئر نفطي داخل المزارع، وهذا العدد الكبير من الآبار لا يوجد إلا في اجخرة، وفي نطاق البلدية يوجد 425 بئر نفطي، من بين أكثر من 5000 بئر نفط يقع في الجنوب النفطي، ما يعني أن اجخرة وحدها تصدر أكثر من 7% من إنتاج النفط.

وتعمل على هذا الكم من الآبار 7 شركات نفطية منتجة، ومع ذلك يشكو أبناء المنطقة عدم توفر فرص عمل لهم، لذلك اتفقنا مع المؤسسة الوطنية للنفط لتشغيل بعض أبناء البلدية وتم تحويل كشوف التشغيل.

كما تم الاتفاق مع مؤسسة النفط على تشغيل مستشفى أوباري، ولكن لم يتم تشغيل مستشفى شهداء الكوز رغم صيانتها وتجهيزها، وتحصلنا من بعض المنظمات على مقر خياطة ومركز تدريب للمرأة، علاوة على تزويدنا بسيارات ضاغطة وسيارة شفط، ويتوقع أن تتسلم البلدية خلال الأيام القادمة سيارة لنقل القمامة.

– ما هي الكلمة الأخيرة التي توجهها للمسؤولين؟

نتمنى أن يتم مراعاة مدن الجنوب الشرقي بشكل أكبر وأن يتم الاهتمام بالخدمات لديهم.

شاهد أيضاً

الرقابة تقفل صيدليتين في الزنتان

  قامت لجنة الصحة بمكتب الرقابة على الاغذية والأدوية الزنتان بجولة شملت عدة صيدليات. وأسفرت …