منصة الصباح

“عمرٌ آخر” رواية للشاعر عمر عبد الدائم

  الصباح/ حنان علي كابو

في أولى تجاربه في عالم الرواية، صدر عن مكتبة الكون بالمشاركة مع بوابة الوسط ، رواية (عُمرٌ آخر) للشاعر عمر عبد الدائم ،والتي تشارك في معرض الدوحة الدولي للكتاب .

يقول الناشر عن الرواية إن احداثها “تدور بين البوسنة وصربيا مروراً بالعراق فليبيا وتشاد ، ابطالها عربٌ وعجم ، لكل منهم دينه ومذهبه ومشربه أعراقٌ شتى ، والسنةٌ عدة ، جمعتهم الإنسانية، و ظللهم الحب ، وفرقتهم الحرب ، ولفعهم الكره. هي باختصار ملحمة الحب والحرب. فمن برق الحب و رعد الحرب وهطول الوجع تنبت الحكايات كما ينبت الكمأ، وتبرهن على أن زمن المعجزات مازال قائما.”

يذكر ان الشاعر عمر عبدالدائم مِن مَواليدِ مدينةِ سبها – ليبيا ، عام 1964م، ومتحصل على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الأكاديمية العسكرية للهندسة الجوية بسراييفو (يوغسلافيا سابقاً). عمل ضابطاً في الجيش الليبي ثم في المفوضية العليا للانتخابات ثم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وهو متحصل على درجة الماجستير في القانون الدولي الجنائي، وباحث دكتوراة في الأكاديمية الليبية، وأستاذ جامعي متعاون في كليات القانون بليبيا.

صدرت له ثلاث مجموعات شعرية مطبوعة هي؛ ( يسكنني ) عن وزارة الثقافة في ليبيا، 2013، و( قبضة من حلم ) عن مكتبة طرابلس العالمية في 2018، و(بذار الروح) عن دار إمكان للطباعة والنشر في 2020.

وقد تُرجِم ديوانه “قبضة من حلم” إلى اللغة الفرنسية ونشرته دار “لارماتان” الفرنسية.

وله ايضاً كتاب سردي بعنوان (عيون طرابلسية)، كما أن له عدة أبحاث ومقالات منشورة في الصحف وبعض المواقع الإلكترونية في مجالات القانون والسياسة والدراسات الأدبية والشأن العام. تناول عدة بُحّاث تجربة عمر عبدالدائم الشعرية بالدراسة من خلال كتب وأطروحات ورسائل ماجستير وأبحاث ومقالات.

شاهد أيضاً

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا اليوم

الصباح توقع مركز الأرصاد الجوية، أن تبقى الأجواء ساخنة على أغلب مناطق البلاد هذا اليوم …