منصة الصباح

عصابة تسرق كتباً تاريخية عبر أنحاء أوروبا

 

ضبطت السلطات الأوروبية عصابة إجرامية سرقت كتبًا تاريخية نادرة

تقدر قيمتها بـ 2.5 مليون يورو من مكتبات مختلفة في جميع أنحاء أوروبا.

استبدلت العصابة أعمالًا لعمالقة الأدب الروس العظماء مثل ألكسندر بوشكين ونيكولاي غوغول بنسخ مقلدة لا قيمة لها من المكتبات الأوروبية.

وفي بيان صحفي، أعلن الإنتربول اعتقال تسعة من رعايا جورجيا في كل من جورجيا وليتوانيا يُعتقد أنهم تعاونوا في الجريمة التي سرق فيها ما لا يقل عن 170 كتابًا.

ووضح الإنتربول في روايته للاعتقالات: “في عامي 2022 و 2023 ، تمكنت المجموعة الإجرامية من سرقة كتب نادرة من المكتبات الوطنية والتاريخية في التشيك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا و سويسرا”.

وأضافت الوكالة الأوروبية لتطبيق القانون أن اللصوص كانوا يستهدفون الكتب النادرة التي كتبها مؤلفون روس بشكل رئيسي ، مثل الطبعات الأولى التي ألفها أمثال ألكسندر بوشكين أو نيكولاي غوغول.

وشرحت وكالة الاتحاد الأوروبي لإنفاذ القانون أن اللصوص كانوا يزورون المكتبات ويطلبون الاطلاع على الكتب الأثرية شخصيًا ، متظاهرين بسبب محدد ، مثل الاهتمام الأكاديمي.

ثم يقومون بقياس الكتب بدقة وتصويرها قبل إعادتها.

وتابع الإنتربول: “بعد عدة أيام أو أسابيع أو شهور ، يعود الجناة ويطلبون الوصول إلى نفس الكتب ، وهذه المرة يعيدون نسخًا مقلدة. وأكد خبراء أن النسخ كانت ذات جودة عالية”.

“وفي حالات أخرى ، لجأ الجناة إلى نهج أكثر خشونة واقتحموا المكتبات ببساطة. استعدادًا للسرقات ، كانوا يزورون المكتبات عادةً ويبحثون عن الكتب التي سرقوها لاحقًا.”

وشملت الحملة على العصابة أكثر من 100 ضابط في 27 موقعًا مختلفًا ، وقد دعم التحقيق سلطات من 10 دول مختلفة.

تم استعادة أكثر من 150 كتابًا – يجري الآن تحديد مصدرها.

شاهد أيضاً

المخدرات تقتل 100 ألف شخص في الولايات المتحدة

توفي أكثر من 100 ألف شخص في الولايات المتحدة بسبب جرعات زائدة من المخدرات خلال …