منصة الصباح

التعليم غير سليم

أ~عبد_الرزاق_الداهش

هل يتقاضى المعلم في اليابان أجرا يتخطى مرتب الوزير، وفي فنلندا أعلى حتى من الرئيس؟

الحقيقة غير ذلك تماما، ففي اليابان مرتب المعلم أقل من موظف الحسابات، وفي فنلندا أقل من عامل البناء.

وبعيدا عن استعمالات المعلومة غير الصحيحة في الخطابات الشعبوية، تظل قيمة المعلم بما يعطيه، وليس بما بأخذه.

وفي البلاد الاكثر تقدما لا تمنح الحكومة مرتبا للمعلم، بل تتولى تغطية نفقات الدراسة للطالب.

مشكلة النظام التعليمي في ليبيا، هي ان الدولة تدفع مرتبات المعلمين، بدل ان تتكفل بتغطية نفقات تعليم الطلاب.

ولهذا تحول التعليم إلى سوق عمل، وليس مؤسسة لانتاج الكوادر، والقدرات المؤهلة لسوق العمل.

وصار مرتب المعلم هو المهم، وهو الخط الأحمر، بدل أن يكون العلم. والتحصيل العلمي هو الأساس، والجوهر.

ولعل الغريب أن كلفة الطالب الواحد في التعليم الحكومي تتجاوز الثلاثة عشر ألف دينار.

والسبب هو تضخم عدد العاملين في تعليم تفتقد مدارسه لأقل المستلزمات، ولأقل شروط البيئة التعليمية المناسبة.

وزيادة عن ذلك فقد رتب تضخم العاملين في القطاع مشكلات عديدة، كانتشار ثقافة الاتكالية، واهمال جودة المعلم.

 

 

.

شاهد أيضاً

كتاب “فتيان الزنك” حول الحرب والفقد والألم النفسي

خلود الفلاح لا تبث الحرب إلا الخوف والدمار والموت والمزيد من الضحايا.. تجربة الألم التي …