منصة الصباح

ضمن الحملة الوطنية للأمن الغذائي ..منتجات مرفوضة لوجود مواد محظورة

التوعية والمواطن

إعداد: مكتب الإعلام بمركز الرقابة على الأغذية والأدوية

الهدف هو نشر التوعية في ما يخص المواطن من حيث غذائه أو ما يستهلكه بشكل عام و أيضاً من الناحية البيئية ونطلب من المواطنين بضرورة التأكد من صلاحية السلع الغذائية قبل شرائها والتأكد من مكان حفظها بطريقة مناسبة في المحال التجارية حتى لا تفسد، وذلك من خلال وضع أوراق ومطويات تعريفية حول خطر المواد المنتهية الصلاحية على الصحة العامة.

في إطار العمل اليومي لمكتب الرقابة على الأغذية والأدوية وللمحافظة على صحة وسلامة المواطن وحصوله على غداء صحي وآمن .

قام مفتشو الرقابة على الأغذية و الأدوية رفقة الجهات ذات العلاقة لضبط العديد من المواد المنتهية الصلاحية في السوق الليبي ومن أولويات واهتمام مركز الرقابة على الأغذية والأدوية وقد تم أتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة من قبل جهاز الحرس البلدي تحت شعار (الحملة الوطنية للأمن الغذائي).

–  فرع _طرابلس

من خلال الجولات التي يقوم بها الفريق المكلف بمتابعة بيع وتداول اللحوم والتابع لقسم الرقابه الداخليه فرع طرابلس قام يوم الثلاثاء الموافق 18/2/2020 بزيارة تفتيشيه على بعض محال ذبح وبيع وتداول اللحوم داخل نطاق بلدية حي الأندلس الكبرى بمنطقة غوط الشعال وقرجي منها:-

-محل الاندلس لبيع اللحوم والدواجن :-

عدم وجود شهادات صحية

عدم وجود مصدر للمياه الساخنة

عدم وجود برنامج مكافحة الآفات

عدم وجود صندوق الإسعافات الأولية

-عدم الالتزام بالنظافة العامة

-عرض اللحوم بطريقة غير جيدة

الإجراءات التي تم اتخاذها :-

تم إعطاء بعض الملاحظات الي حين الالتزام بالاشتراطات المذكورة أعلاه

–  فرع_طرابلس

حفاظاً على سلامة وصحة المستهلك وأن الأمن الغذائي خط أحمر قام قسم الرقابة الداخلية فرع طرابلس يوم الثلاثاء الموافق 18/2/2020 بزيارة تفتيشيه على بعض محال ذبح وبيع وتداول اللحوم داخل نطاق بلدية حي الاندلس الكبري بمنطقة غوط الشعال وقرجي منها:-

– محل أبناء المحمودي لبيع اللحوم و الأسماك داخل سوق العرب ماركت :-

وجود شهادات صحية

عدم وجود مصادر للمياه الساخنة

وجود برنامج مكافحة الآفات

وجود برنامج الأمن والسلامة

طرق التخلص من القمامة جيدة

النظافة العامة جيدة

الإجراءات التي تم اتخاذها

تم إعطاء بعض الملاحظات البسيطة للالتزام بها .

الرقابة على الأغذية والأدوية – الشرقية « أم الأرانب « تواصل تفتيشيها على القصابي بيع اللحوم وهذا في ظل وجود شكاوي حول إصابة مرضية للمواشي الغنم الموردة من السودان.

تزامنا مع الشكاوي الواردة حول وجود إصابات مرضية بالمواشي الغنم الموردة بالسودان ، اتجه مكتب الرقابة على الأغذية و الأدوية أم الأرانب إلى أماكن دبح وبيع هذه اللحوم داخل البلدية رفقة إدارة الطب البيطري للتأكد من مدى سلامة هذه اللحوم من الاصابات.

رفض شحنة ادوية

– نوع الشحنة / meropenem 1 g vial

– الشركة المصنعة / kwality pharma india

– البلد المنشأ / الهند

– المنفذ / ميناء طرابلس البحري

– الكمية / كامل الكمية و التشغيلات

– رقم البوليصة / cez0158196

– سبب الرفض / غير مطابق للمواصفات

مكتب وادي الشاطي

قام مكتب الرقابة على الأغذية والأدوية وادي الشاطئ بجولة تفقدية على المركز الصحي تامزواة في بلدية القرضة الشاطئ

في العادة عندما نزور أي مكان و نسجل بعض المشاكل او يكون غير مطابق للمواصفات المفترض أن يكون عليها المكان هذا لا يعني ان الإدارة راضية بما هو عليه المستشفى او المستوصف ، إنما قد يكون هذا ناتج عن سوء في الإدارة او إهمال غير متعمد و لكن عندما يطردك مدير المكان و يرفض التعاون فهذا بالتأكيد يدل علي شئ واحد و هو أن مدير المستوصف غير مخلص في عمله و راضٍ بما هو عليه المستوصف

النظافة : كان المستوصف عبارة عن كومة من الأتربة و القاذورات ، لم يكن مستوصفاً انما كان أشبه بالمنزل المهجور الذي تسكنه الأشباح ، المكان مظلم، الأرضيات تغطيها طبقات من الأتربة المتراكمة لسنوات ،الحمامات أشبه بالمقابر المتعفنة ، و لا وجود لأي شكل من أشكال التعقيم أو التطهير

المعدات و التجهيزات : لم يكن هناك إضاءة و لا معدات و لا تجهيزات و لا حتى أدوية ، إنما مجرد غرف فارغة تفوح منها رائحة المرض ، لا وجود لقسم طوارئ و لا إسعاف و لا غرفة كشف ، أما الغرفة المخصصة لعلاج الأسنان خالية من كرسي الأسنان و لا أثر لاي معدات و لو بسيطة ، لقد استغرب الجميع من صرف ميزانيات لهذا المكان و كنا نتساءل أين تذهب الأموال التي تصرفها الدولة لهذا المكان ؟

الطاقم الطبي و العمال : المكان كان مهجورآ لا وجود لأطباء و لا ممرضين و لا عمال نظافة و لا حتى غفير ، وجدنا فقط مدير المكان و الفراش الذي يصنع الشاي والقهوى ، و قد تم شبه طردنا من المستوصف عندما تبين لهم أننا نلتقط الصور لإثبات الحالة المزرية التي وجدنا عليها المكان.

رفض شحنة أغذية موردة

نوع الشحنة : كستناء (قسطل)

البلد المنشأ : – الصين

العلامة التجارية : Chinese fresh chestnuts

الكمية 5300 كيس

المنفذ : ميناء الخمس البحري

سبب الرفض :

وذلك لوجود فطريات بالشحنة .

– مركز_الرقابة_على_الأغذية_والأدوية

اخي المستهلك

حرصاً منا على سلامة صحتكم وصحة اطفالكم الرجاء منكم قراءة المنتج قبل الشراء

هناك منتجات مرفوضه لوجود مواد محظوره بها ونحن نحظر الماده الغذائية طبقا للمواصفات القياسية الليبية المعتمدة وليس لانه ذات علامة تجارية معينه.

لذا اقرأ المنتج حتى وان كنت قد رأيته بالصفحة لدينا فهناك مواد غذائية بنفس العلامه التجارية وليست بها المادة المحظورة

إقراء الصلاحية والمكونات ورقم التشغيلة إن وجد ومنشأ ذاك المنتج.

مركز الرقابة العين الساهرة على صحة وسلامة المواطن.

– معلومات_تهمك

– أضرار – الحلويات على- الاطفال

بما أن الحلويات والتي تلقي قبولاً من الاطفال بسبب الوانها الزاهية واشكالها المغرية

وكذلك تحتوي علي سكريات تعتبر اهم مصادر الطاقة .

ولكن الإفراط في تناولها يسبب بعض الأضرار والامراض سوف نسردها لكم :

1 – الإصابة بتسوس الاسنان .

2 – فقدان الجسم لعناصر الماغنيسيوم ( Mg) والكالسيوم ( Ca) وذالك لتأثير الحلويات علي عملية امتصاص الأملاح وبعض الفيتامينات .

3 – الإصابة بالسمنة المفرطة .

4 – اضرار المواد المضافة للحلويات علي الاطفال .

5 – إصابة الأطفال بزيادة النشاط الحركي بشكل مفرط ويسبب ذلك تأثيرا سلبيا علي قدرة استيعاب الطفل والتحصيل العلمي .

6 – التأثير الضار علي نمو الطفل بسبب زيادة تناوله للحلويات الامر الذي يؤدي إلي عدم تناول الاطعمة الأخري المفيدة والتي تحتوي على مغذيات للجسم

نأمل عدم زيادة الإفرط في تناول الحلويات

إعداد : م / جمال عبدالكريم

سلامتكم تهمنا

مركز الرقابة علي الأغذية والأدوية البطنان

– إعدام – شحنة – بصل موردة

صباح يوم الاثنين 10/02/2020 تم اعدام شحنة بصل موردة من الخارج عبر منفذ ميناء مصراته البحري ، من قبل مركز الرقابة على الأغذية والادوية مصراته بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ، بعد ظهور نتائج تحليلها وعدم مطابقتها للاشتراطات والمواصفات القياسية.

نظم مركز الرقابة على الأغذية والادوية صباح اليوم الخميس 13/02/2020 – محاضر – علمية – توعوية حول – فايروس – كورونا Wuhan corona virus 2019 وتناولت نبدة عن نشأة هذا الفايروس وأماكن انتشاره وطرق الوقاية منه.

يلقيها نخبة من الدكاترة المختصين في هذا المجال بدايةً من { الاستاذ الدكتور – إبراهيم الدغيس } – { الدكتور – عبدالقادر الضاوي الفيتوري }.

وبحضور عدد من المهتمين بدايةً من السيد / وكيل وزارة الخارجية ، و السيد / مدير الشؤون الادارية والمالية بالمركز ، والسيد / مدير إدارة التعاون والتدريب ، والسيد / مدير إدارة الرقابة الدوائية ، والسيد / مدير فرع طرابلس ، والسيد/ ومدير مكتب الرقابة الداخلية بالادارة العامة والسيد / مدير مكتب الإعلام والمعلومات الخدمية والسيد/ مدير مدرسة علي وريث والسادة موظفو مركز الرقابة على الأغذية والادوية و اعضاء التدريس بمدرسة علي الوريث و عدد من المتابعين والمهتمين بهذا المجال.

حيث تكللت المحاضرة بحسن الاستماع و تبادل اطراف الحديث بين الحاضرين والمحاضرين حول عدة استفسارات حول هذا الفايروس.

وختاما تم توزيع شهائد شكر وتقدير مقدمة من السيد / مدير عام مركز الرقابة على الأغذية و الادوية ( د. محمد عمر حسن ) للسادة المحاضرين على تعاونهم ولكل من إدارة المدرسة و مراقبة تعليم طرابلس على حسن استضافتهم وتعاونهم.

ولا ننسى توجيه خالص الشكر لكل من فريق العمل المتابر على احياء هذا الحدث من السادة / منتسبي ادارة التدريب والتعاون الدولي بالمركز و الكادر الإعلامي ومفتشي مكتب الرقابة الداخلية بالادارة العامة – وقناة سلام المرئية على تغطيتها ونقلها للصورة.

مركز الرقابة على الأغذية و الأدوية

شاهد أيضاً

محافظ المصرف المركزي يجري زيارة إلى المؤسسة العربية المصرفية في نيويورك

  ذكر بيان َمقتضب على صفحة مصرف ليبيا المركزي على موقع فيسبوك ان المحافظ الصديق …