مع قرب انتهاء أعمال التصحيح واقتراب موعد إعلان نتائج الشهادة الثانوية، تصاعدت مطالبات واسعة من الطلبة وأولياء الأمور وعدد من المعلمين، موجهة إلى وزارة التربية والتعليم والمركز الوطني للامتحانات، تطالب بالتحقيق في وجود خلل في خمسة أسئلة من امتحان مادة الفيزياء – فرع الكهرباء لطلبة الداخل.
وأفاد مختصون بأن الأسئلة المعنية “تضمّنت أخطاء علمية أو وردت بصياغة مربكة وغير مألوفة، أو جاءت من خارج المنهج المعتمد”، ما أثّر على أداء جميع فئات الطلبة، بمن فيهم المتفوقون، وأدى إلى حالة من الإحباط والارتباك أثناء الامتحان.
وأكد عدد من مدرّسي المادة أن السؤال الثاني والخامس تحديدًا شابتهما إشكالات منهجية واضحة، إما لعدم وجود مرجع لهما في المنهج، أو لاحتمالهما أكثر من إجابة صحيحة، وهو ما يناقض مبدأ العدالة في التقييم.
وطالب أولياء أمور الطلبة وعدد من الأساتذة بأن يتم منح الدرجة الكاملة لجميع الطلبة في الأسئلة محل الجدل، أسوة بما تم في حالات سابقة شهدت أخطاء مماثلة في بعض المواد، مشددين على أن تجاهل هذه المطالب يعكس ظلما واضحا في النتائج النهائية.
وفي هذا السياق، حاولت منصة الصباح التواصل مع مدير المركز الوطني للامتحانات للحصول على توضيح رسمي حول مصير هذه الأسئلة ومطالبات أولياء الأمور، لكن لم يرد أي جواب حتى لحظة إعداد هذا التقرير.
يأتي ذلك في وقتٍ أنهى فيه 128,307 طالبًا وطالبة امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي للعام الدراسي 2024-2025، يوم الخميس 10 يوليو، موزعين على 8,554 قاعة امتحانية في 871 لجنة تحت إشراف 134 مراقبة تعليمية على مستوى البلاد.
وكان المركز الوطني للامتحانات قد اعلن عن بدء عمليات العدّ والفرز والتصحيح الإلكتروني، فور استلام أوراق الإجابة من مكاتب الامتحانات، مع تأكيده أن إعلان النتائج سيتم عقب انتهاء التصحيح والمراجعة النهائية.
ويأمل الطلبة وذووهم أن تبادر وزارة التربية والتعليم بتحقيق عاجل ومنصف قبل إعلان النتائج، يعيد الاعتبار للمتضررين من هذا الامتحان، ويضمن الشفافية وتكافؤ الفرص في التقييم