منصة الصباح

شــــن سماك الله؟

ومضــة

بقلم/ الصغير أبوالقاسم

من حق المولود على والديه تسميته باسم حسن وبذلك الاسم يعرف ويُميز بين الناس اأسماء سميتموها أنتم وأباؤكم ما أنزل الله به من سلطانب ويبذل الوالدان الجهد والوقت في إعداد الاسم الذي يرتضيانه قبل قدوم الضيف الجديد ويكثر الأخذ والرد وقد يصل إلى حد الاختلاف والخصام حول التسمية هل تكون من أسماء الجدود أو الأسماء الحديثة التي تتماشى مع الحداثة؟

تقول الرائعة فيروز في أغنية لها أسامينا شو تعبو أهالينا تالقوها ، وفي أخرى بكتب أسمك يا حبيبي ع الحور العتيقة تكتب إسمي يا حبيبي ع رمل الطريق؟.. يبقى اسمك يا حبيبي واسمي بيمتحى، ويقول القدير عبداللطيف حويل ، شن سماك الله يا ماشي.. شن سماك الله.. وخوذ بجاه العقل اللي وين شافك تاه، وقلنا المطلوب والمعقول هو الاعتدال في اختيار الأسماء بحيث لايكون غريباً ولا مستهجناً قديماً ذا معنى كريه سمج ولا حديثاً مستغرباً في المعنى لا يمت لنا بأية صلة إطلاقاً فالاعتدال في كل الأمور مطلوبا لأن خير الأمور أوسطها غيّر رسول الله صلى الله عليه وسلم أسم أحدهم حيث كان اسمه حزن أي صعب فقال له اسمك سهل لا حزن.

يقول المطرب الشعبي الكيلاني، كيف تبوني ننساه.. اللي طيب في الفم سماه وسماه يعني اسمه واسم الله عليك اسم الله، ومن جهة أخرى نرى البعض يستهجن الأسماء القديمة رغم معاني بعضها الجميلة وقد تسمى بها الأولون وسموا بها أولادهم وبناتهم، فاطمة مثلاً اسم أطلقه أحدهم على أبنته لأن أمه التي يحبها بالتأكيد اسمها فاطمة بعد مدة ذهب إلى السجل المدني التابع له وطلب تغيير اسم ابنته إلى رولا تنفيذاً للأوامر! هذه واقعة مثلها العديد من القصص الواقعية حدثت للتقليد فقط وحتى يكون اسمك جميلاً فذلك سهل بتجميل فعلك فهو ينفع الناس وتغيير الأسماء وتعديل الأعمار والذي بدأ وظهر سهلاً ميسراً يدعونا إلى لفت انتباه الجهات المسؤولة بأخذ الحيطة والحذر بتشديد الإجراءات وإرساء شروط ملزمة وقوية وتطبيقها حتى لا نجد تجاوزات وأضراراًَ تلحق الأمن القومي الليبي.

 خمسة حروف اسمها المحبوبة

في وسط قلبي ليبيا مكتوبة

شاهد أيضاً

محمد ممدوح: “لو كوبري اكتوبر فك إحنا منفُكش”

  بشخصية جديدة ودور مختلف، روّج الفنان محمد ممدوح، عن فيلمه الجديد “شقو” الذي سيُعرض …