منصة الصباح

رسائل مصر -34 – فعاليات المعرض الدولي للكتاب.

عيون الميديا

عزيز باكوش

 بمحافظة القاهرة ،وتحديدا بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية في منطقة التجمع الخامس  الحديثة الإنشاء والتطوير ، وبعيدا عن صخب وزحمة القاهرة ـ تتواصل  فعاليات المعرض الدولي للكتاب حيث اختار المنظمون  شعار “هوية مصر الثقافة وسؤال المستقبل” لطبعته الجديدة التي تحمل رقم 53  والمتواصلة في الفترة ما بين 26 يناير إلى غاية 7 من فبراير القادم .

وتيسيرا على الجمهور وعشاق الكتاب ،وتسهيلا للزوار التنقل بين أروقة المعرض وصالاته الفسيحة ، تم توفير خطوط مواصلات”خدمة  معرض الكتاب 2022 ” تنطلق من مختلف ميادين القاهرة الكبرى، إلى فضاء المعرض بمنطقة التجمع الخامس ذهابا وإيايا ، كما تم  الإعلان عن ذلك في مؤتمر صحفي للمعرض، تم عقده بمركز المنارة، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية

وفي السياق ذاته ، ومن أجل توفير كافة السبل لإنجاح هذه التظاهرة الكوكبية ،حددت الهيئة المصرية العامة للكتاب عددا من الشروط والقوانين المنظمة على شركات النشر المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب الثالث والخمسين . لعل من أهمها  الالتزام بعدم تجاوز مساحة العرض المصرح بها، وسن عقوبة وفقا لقواعد الهيئة على من يخالف إقامة مراسم توقيع غير واردة في القائمة الممنوحة لإدارة المعرض أو داخل الأجنحة.

وينقسم المعرض إلى 5 قاعات: القاعة الأولى والثانية  تم تخصيصها للناشرين المصريين، والقاعة الثالثة للناشرين العرب والأجانب، وكذلك دور الناشرين المصريين المتخصصين في الكتب الأجنبية، والقاعة الرابعة لدور نشر الكتب التراثية. فيما تم تخصيص  القاعة الخامسة لدور نشر الكتب التراثية والمؤسسات الثقافية ،ومكتبات سور الأزبكية.

وحظيت مؤلفات النخبة المثقفة المغربية بحضور بارز  ضمن عروض الناشرين العرب ، وتوقفت شخصيا على كتب ومنشورات عدد كبير من المؤلفين والكتاب والمبدعين المغاربة ،لا أستطيع حصر أسمائهم وإصداراتهم لضيق المقام . فقط  أذكر على سبيل الحصر أعمال الدكتور عبد القادر وساط ، حسن أوريد ، لحسن لعسيبي، الدكتور عياد أبلال ، الملهم محمد الشركي ،الدكتورة كريمة نور العيساوي، الدكتور مصطفى شميعة، الأعمال الكاملة للراحل ،محمد زفزاف ،  محمد الداهي ،والشاعر المغربي محمد بنيس وأحمد المديني محمد  نور الدين أفاية  وأسماء لكتاب وباحثين مغاربة من مختلف ضروب الثقافة والفنون…يتبع  .

 

شاهد أيضاً

الأولمبي يبدأ رحلة المهمة الصعبة بالمنافسة على سداسي التتويج

بدأ فريق الأولمبي رحلة التحضيرات الجادة بالدوري الليبي لكرة القدم من أجل المنافسة على حجز …