منصة الصباح

رتاج السائح.. بطلة بالفطرة حققت نجاحات لم تحققها فتاة ليبية

رتاج السائح : 15 ميدالية وتسع ذهبيات في 12 عاما

تقرير : عادل قنابة

رتاج السائح.. بطلة ليبية من مواليد 1998حققت انجازات للرياضة الليبية وتوجت في 12 عاما بعدد 15 ميدالية تربعت فيها على عرش الرياضة النسائية الليبية.
البطلة رتاج كسرت قاعدة المخاوف من بروز بطلات ليبيات في الرياضة كونها تربت في أسرة محافظة وكونت شخصيتها مع والدها سالم السائح الذي عاصر الرياضة الليبية بكونه لاعبا بفريق الاتحاد للكرة الطائرة في ثمانينات القرن الماضي.
رتاج السائح برزت موهبتها مبكرا وأكتشفها المدرب عبدالله جاحور الذي آمن بموهبتها في ألعاب القوى تخصص رمي المطرقة والقرص حيث صعدت منصة التتويج لأول مرة ورفعت أسم ليبيا وهي لم تكمل 14 ربيعا في المغرب ببطولة شمال أفريقيا حيث حازت على ذهبيتي رمي القرص وإطاحة المطرقة يوم 6 أكتوبر من عام 2012 وهو تاريخ يمثل الشيء الكثير للبطلة.
وبالأمس نجحت رتاج في التتويج بفضية البطولة العربية السابعة لمدينة الشارقة في إستهلال مشاركاتها في عام 2024 لترفع رصيدها الكلي من الميداليات إلى 15 ميدالية (9 ذهبيات 4 فضيات 2 برونز)
رتاج.. عانت من عدم إستمرار الدعم المادي والمعنوي كبطلة ليبية وكانت لسنوات ضحية مشاكل إدارية بين اتحاد اللعبة من جهة ووالدها من جهة ثانية في التخطيط لعملها ولتوفير مدرب لها.
الآن.. الكل آمن بما قدمته رتاج السائح كبطلة ذهبية لكن في ذات الوقت هي بحاجة لمزيد من الدعم اللوجستي لها لتطوير أدواتها والاستمرار في الإعداد لبطولاتها ومسابقاتها في العام 2024

أبرز ميداليات
رتاج في 12 عاما

ذهبيتان في رمي القرص واطاحة المطرقة القرص 46 متر المطرقة 44 ببطولة شمال أفريقيا لالعاب القوى بالمغرب في أكتوبر عام 2012.
ذهبيتان.. رمي القرص برقم 45،90 والمطرقه 45متر في البطولة العربية المدرسية بالكويت في سبتمبر عام 2013.
ذهبية القرص وبرونزية المطرقه برقم 53،18 في البطولة العربية للناشئين لالعاب القوى بتونس عام 2015 وتحطيم الرقم العربي القياسي 51،67 وتأهلها إلى بطولة العالم.
ذهبية القرص وذهبية المطرقة بالبطولة العربية للاوسط بالجزائر 2016
وتحطيم رقما بالدورة وتأهلها لبطولة العالم والبحر المتوسط أقل من 23 عاما.
فضية رمي القرص برقم 52،4متر ببطولة البحر المتوسط 2016.
فضية رمي القرص (52،4متر) .
فضية المطرقة بالبطولة الأفريقية بالجزائر 2017.
ذهبية رمي القرص وبرونزية دفع الجلة بالبطولة العربية للكبار بتونس في يوليو 2021.
ذهبية البطولة العربية للكبار عام 2023 .
فضية بالالعاب العربية بالجزائر عام 2023 برغم الاصابة..

شاهد أيضاً

الكحول والسجائر الإلكترونية والمخدرات: ما الذي يمكن فعله للحد من تعاطي المواد المخدرة بين المراهقين؟

حذر الخبراء من أن انتشار تعاطي مواد ضارة بين المراهقين في أوروبا يعتبر تهديدا خطيرا …