منصة الصباح

رئيس وزراء مالطا يختتم زيارة رسمية إلى ليبيا بعد إجراء محادثات مع رئيس المجلس الرئاسي

رئيس وزراء مالطا يختتم زيارة رسمية إلى ليبيا بعد إجراء محادثات مع رئيس المجلس الرئاسي
____________
الصباح /وكالات

اختتم رئيس وزراء مالطا السيد روبرت أبيلا ظهر أمس الخميس زيارة رسمية إلى ليبيا التي أجرى خلالها محادثات مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السيد فائز السراج.
تناولت الزيارة مستجدات الأوضاع في ليبيا، وعدد من ملفات التعاون المشترك، كما وقع السيد رئيس المجلس الرئاسي ورئيس وزراء مالطا على مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية وتوطيد علاقات الصداقة.
وحضر المحادثات التي جرت بمقر المجلس الرئاسي بالعاصمة طرابلس الوفد المرافق لرئيس الوزراء والذي يضم وزير الخارجية السيد /افريست بارتولو، وزيرالداخلية/ السيد بايرون كاميليري وعدد من كبار مسؤولي الحكومة المالطية، وشارك عن الجانب الليبي كل من وزيرالخارجية/ السيد محمد سيالة ووزير الداخلية/ السيد فتحي باشاغا، ورئيس أركان القوات البحرية اللواء/ عبد الحكيم أبو حلية، وعدد من المسؤولين السياسيين والأمنيين.
من جانبه عبر السيد أبيلا عن سعادته بزيارة طرابلس ولقاء السيد الرئيس، مؤكداً على عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين الصديقين، وعلى دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني، كما جدد رفض بلاده للعدوان على طرابلس، مؤكداً بأنه لا حل عسكري للازمة الليبية، ولا بديل عن العودة لمسار الحل السياسي.
وقال رئيس الوزراء المالطي أن بلاده تتطلع لتطوير وتنمية العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
واتفق الجانبان على الإسراع بخطوات تفعيل اتفاقيات التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.
وبحث الطرفان عملية ايريني التي أطلقها الاتحاد الأوروبي في البحر المتوسط بهدف فرض حظر على تدفق الأسلحة إلى ليبيا، واتفقا على ضرورة أن تأخذ هذه العملية في الاعتبار بالتحفظات التي ابدتها كل من ليبيا ومالطا تجاهها.
وعلى صعيد آخر اتفق الجانبان على تنسيق الجهود بين البلدين الصديقين في مواجهة جائحة كورونا والتعامل مع تداعياتها..

شاهد أيضاً

سفير بريطانيا يناقش التعاون مع بنغازي اقتصاديا

ناقش سفير بريطانيا “مارتن أندرو لونغدن” والوفد المُرافق له، مع بلدية بنغازي، إمكانية التنسيق لتحقيق …