منصة الصباح

رئيس حكومة الوحدة الوطنية يؤكد: اتفاق الغاز مع شركة إيني يصب في صالح ليبيا

اكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، أن اتفاق الغاز الموقع بين مؤسسة النفط وشركة إيني الإيطالية يصب في صالح ليبيا بنسبة 100%.
واوضح الدبيبة إن الاتفاقية التي تخص حقلين بحريين للغاز على الساحل الغربي “أ و هـ” بقدرة إنتاج ما بين 750 و800 مليون متر مكعب من الغاز يوميا موقعة منذ العام 2008 .. مضيفا انه تم استكمال إجراءاتها، وتعديل شروطها لصالح ليبيا.
وبين الدبيبة ان تطوير الاتفاقية نص على تخفيض نسبة الاسترداد استفادة الجانب الإيطالي من 40% إلى 38%. مشيرًا إلى أن الاتفاقية تنص على استثمار بقيمة ثمانية مليارات دولار.
وكان رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة قد وقع في وقت سابق اليوم السبت 28 يناير الجاري اتفاقا مع الرئيس التنفيذي لمجموعة “إيني” الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، الذي قال إن الاتفاق يسمح باستثمارات كبرى في قطاع الطاقة واستحداث وظائف في ليبيا وتعزيز موقع شركته التي تعتبر المشغل الأول في ليبيا حيث تتولى 80% من إنتاج الغاز الليبي.
وكشف بن قدارة أن الاتفاق يتيح استثمار ثمانية مليارات دولار لمدة 3 سنوات، مضيفا أن إنتاج الحقلين سيكون ما بين 750 و800 قدم مكعب من الغاز يوميا لفترة تناهز 25 عاما.

شاهد أيضاً

حنان الشويهدي ردا على سليمان اللويطي لا فن يصنع من غير الأنثى

الصباح ردت الفنانة الممثلة والمنتجة حنان الشويهدي على الفنان سليمان اللويطي عبر حسابها على موقع …