منصة الصباح

المنفي: ليبيا تعد لجولة تراخيص جديدة لاستكشاف النفط والغاز خلال العام الجاري 

 

الصباح

قال رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، خلال كلمته امس في منتدى البلدان المصدرة للغاز في العاصمة الجزائر، أن ليبيا تخطط لإطلاق مشاريع كبرى لزيادة القدرة الإنتاجية من الغاز الطبيعي، مشيراً إلى أنه يجري الإعداد لطرح جولة تراخيص جديدة لاستكشاف النفط والغاز خلال 2024 في اليابسة والمناطق البحرية الليبية. واعتبر المنفي إن التقدم السياسي والأمني في ليبيا وعلى صعيد المصالحة الوطنية أدى إلى تمكين الشركات العالمية من العودة إلى ليبيا للعمل في مجال أنشطة الاستكشاف والإنتاج والتطوير.
واكد المنفي  التزام ليبيا بأهداف المنتدى كمنصة فاعلة للدول الأعضاء للتعاون والتنسيق في القضايا المتعلقة بالغاز الطبيعي وتشجيع تبادل وجهات النظر والتحليل المشترك لظروف السوق وآفاق نمو الغاز واستخداماته.
وشدد على أن ليبيا تسعى مع الأشقاء في أفريقيا والأصدقاء في غرب المتوسط إلى تحقيق التعاون الذي يُمكن المنتجين في القارة الأفريقية من الوصول إلى الأسواق العالمية والأوروبية، نظرا للموقع الجغرافي لليبيا، وقربها من الأسواق الأوروبية بما يحقق المصلحة المشتركة بين عدد من الدول المنتجة و الدول المستهلكة .
وحث المنفي في كلمته على ضرورة الاهتمام باستخدام الغاز الطبيعي كمصدر محوري للطاقة النظيفة، للإسهام في مواجهة تحديات تغير المناخ، والتخفيف من آثارها في أكبر عدد ممكن من البلدان، إضافة إلى سبل نقل وتمكين التقنيات المتطورة في استكشاف وتطوير واستدامة صناعة الغاز للمساهمة في بلوغ التنمية المستدامة 2023 وأجندة أفريقيا 2063 وعلى رأسها أمن الطاقة.

شاهد أيضاً

وكيل وزارة التربية والتعليم يتابع عمل مكاتب الفئات الخاصة بصرمان

  الصباح   اجرى وَكيل وزارة التربية والتعليم لِشؤون المراقبات محسن الكبير زيارة صرمان ، …