منصة الصباح

رئيس المجلس الرئاسي يجري مباحثات مع رئيس جنوب إفريقيا

الصباح / وكالات

أجرى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السيد فائز السراج محادثات صباح أمس الثلاثاء مع الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، وذلك بالقصر الجمهوري في العاصمة السياسية بريتوريا.

وعبر السيد الرئيس عن شكره على حفاوة الاستقبال، قائلا إن حكومة الوفاق المعترف بها دولياً تعول على جنوب إفريقيا في قيادة الاتحاد الإفريقي لإيلاء الأزمة الليبية اهتماما أكبر، مثمنا في الوقت نفسه ما تقوم به اللجنة رفيعة المستوى حول ليبيا التي يترأسها رئيس الكونغو برازفيل السيد دنيس ساسو أنغيسون.

وأعطى السيد الرئيس لمحة عن أسباب الأزمة الليبية التي تطورت إلى عدوان مسلح على العاصمة طرابلس يستهدف إعادة البلاد للحكم الشمولى، وأكد في هذا الصدد على حق الشعب الليبي في إقامة دولته المدنية الديمقراطية لأنه كان هدف ثورته.

من جانبه، أظهر الرئيس رامافوزا امتنانه لتلبية السيد الرئيس الدعوة لزيارة جنوب إفريقيا، مؤكدا على دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني، ومشيرا إلى الأثر السلبي للتدخلات الخارجية في الشأن الليبي، وأن تحقيق السلام في ليبيا هو من أولويات مهامه كرئيس للاتحاد الافريقي، مضيفا أنه يحبذ أن يكون المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا من افريقيا.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية اتفق الجانبان على التعاون في مجالات متعددة تشمل مجالات الزراعة والصناعة والتعليم والصحة و تبادل الاستثمار ومساهمة شركات ومؤسسات جنوب افريقيا في إعادة الإعمار إضافة للتشاور السياسي والتعاون الأمني.

شاهد أيضاً

هل مازال زوكربيرغ في أولى قوائم أثرياء العالم؟

بعد تراجع سهم شركة “ميتا”، تراجعت معها ثروة الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ، بعد انخفاضها …