منصة الصباح

ورشة عمل تشاورية بطرابلس حول النفاذية الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة

نظمت الهيئة العامة للمعلومات، اليوم الثلاثاء بطرابلس، بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، ورشة عمل وطنية تشاورية حول مسودة السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية المقترحة للأشخاص ذوي الإعاقة في ليبيا.

الورشة انعقدت بحضور رئيس الهيئة المهندس عبدالباسط الباعور، ورئيس الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي جلال عثمان، ورئيس الهيئة الوطنية لأمن وسلامة المعلومات المهندس صلاح الدين التبيني، ومدير عام معهد التخطيط الدكتور الطاهر أبوالحسن، ورئيس جمعية النور للمكفوفين الدكتور صالح التايب، وممثلين عن المنظمة الليبية لحقوق ذوي الإعاقة البصرية بمدينة بنغازي، ولفيف من المديرين العامين لمراكز المعلومات والتوثيق القطاعية، ونخبة من ممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية المستهدفة والخبراء والمختصين والمهتمين بموضوع الورشة.

كما حضر عبر تقنية الزووم المديرة بالإنابة للجنة الإسكوا الدكتورة نيبال أدلبي والمستشار الإقليمي للجنة الإسكوا الدكتور محمد نوار العوا

وأوضح الباعور خلال كلمة له في الافتتاح أن الهيئة تعمل على إعداد السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية في إطار استراتيجية التحول الرقمي وانسجاماً مع أهداف التنمية المستدامة، وتبذل الجهود لتمكين جميع المواطنين من النفاذ لخدمات التقنية والإنترنت بمن فيهم شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة.

من جانبها أكدت المديرة بالإنابة للجنة الإسكوا الدكتورة نبال إدلبي في كلمتها عبر الزووم أن موضوع النفاذية الرقمية في هذا العصر الرقمي أصبح محورياً له تأثير كبير على كافة مناحي الحياة.

واستعرض المستشار الإقليمي للتكنولوجيا من أجل التنمية في الإسكوا الدكتور نوار العوا خلال الجلسة العلمية الأولى من

ورشة العمل، مفاهيم وأدوات النفاذية الرقمية وممارساتها المثلى.

كما القت منسقة مشروع المنصة العربية للإدماج الرقمي في الإسكوا الدكتورة ميرنا الحاج بربر خلال الجلسة، محاضرة بعنوان “مشروع المنصة العربية للإدماج الرقمي” شرحت من خلالها آلية عمل المنصة.

وخلال الجلسة العلمية الثانية قدم الدكتور موسى فنير، استشاري بلجنة الإسكوا، عرضاً تقديمياً عن السياسة الوطنية المقترحة للنفاذية الرقمية في ليبيا، تناول فيه الرؤية والأهداف والمحاور.

وقد شهدت الورشة مداخلات ونقاشات حوارية حول مسودة السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة.

يشار إلى أن الهيئة أعدت مسودة السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية بالتعاون مع الإسكوا، في إطار سعيها لإيجاد البيئة المناسبة لتسهيل نفاذ ذوي الإعاقة إلى الخدمات الرقمية والاستفادة منها بالشكل الأمثل.

شاهد أيضاً

تقرير أمريكي يطالب ليبيا بتنفيذ قوانين صارمة لمكافحة الاتجار بالبشر

الصباح أصدرت وزارة الخارجية الأميركية، تقريرها السنوي حول الاتجار بالبشر في “188” دولة واقليم، الذي …