منصة الصباح

خوفا من انقلاب خلال حظر التجول .. قادة سودانيون اتصلوا بمسؤولين غربيين كبار

الصباح/ وكالات: نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن مسؤولين مدنيين سودانيين اتصلوا بمسؤولين غربيين كبار وصحفيين، لنقل مخاوفهم من استغلال الجيش حظر التجوال بسبب جائحة كورونا للاستيلاء على السلطة.
وقال العديد من المسؤولين الغربيين إنه لا توجد مؤشرات تذكر على انقلاب وشيك، بينما أوضح مسؤول رفيع المستوى بالولايات المتحدة رفض نشر اسمه، أن “القادة المدنيين المتوترين في السودان، الذين تراجعت شعبيتهم في الأشهر الأخيرة مع تراجع الاقتصاد، حذروا مرارا من انقلاب محتمل لدرجة أنهم أصبحوا أقرب إلى الصبي الذي يصرخ الذئب الذئب”.
وأوضح مسول غربي أن الخرطوم غارقة في شائعات حدوث انقلاب تحت غطاء فيروس كورونا، لكنه أشار إلى أنه لا توجد علامات ملموسة.
من جهته قال المبعوث الأمريكي الخاص للسودان السفير دونالد بوث، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تقف خلف حكومة عبد الله حمدوك الانتقالية في السودان.
ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن بوث قوله: “نحن ندرك أنها تمثل حلا وسطا بين المدنيين والعسكريين. كلاهما كان لهما دور فعال في إنهاء ديكتاتورية عمر البشير”.
وأضاف “الحكومة تحتاج الآن إلى حماية الشعب السوداني من جائحة فيروس كورونا المستجد”.
وأوضح مسؤولون مدنيون في وقت سابق، أن الفيروس وضعهم في وضع غير مثالي، حيث بات من غير الممكن حشد المؤيدين.
وكانت مظاهرة قد اندلعت في العاصمة الخرطوم، أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة تطالب بإسقاط حكومة عبد الله حمدوك الانتقالية.
وحمل المحتجون لافتات كتب عليها “لا لا لحكومة الجوع” و”جيش واحد شعب واحد” و”تسقط تسقط يا حمدوك”، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.
وأعلنت القوات المسلحة السودانية، مساء الخميس الماضي، عن استمرار إغلاق محيط منطقة القيادة العامة اعتبارا من الجمعة وحتى إشعار آخر.
وبحسب وكالة الأنباء السودانية، قالت القوات المسلحة في بيان، إن “بعض العناصر المناوئة لثورة الشعب استغلت الظروف الطارئة التي تعيشها البلاد وأخذت تروج للاقتراب والاعتصام أمام القيادة العامة للقوات المسلحة من أجل تحقيق أجندتها”.

شاهد أيضاً

حنان الشويهدي ردا على سليمان اللويطي لا فن يصنع من غير الأنثى

الصباح ردت الفنانة الممثلة والمنتجة حنان الشويهدي على الفنان سليمان اللويطي عبر حسابها على موقع …