منصة الصباح

خبير تشيكي في الأكاديمية الأولمبية يحاضر في دورة تدريبية لمدربي الرخصة   (A)

 

خبير دولي دَرَّبَ منتخب تشيكيا ومحاضر في الاتحاد الأوروبي،استفادة كبيرة وإشادة ،بما قدّمه «ميتسوفيتش»مُحَاضرات  نظرية وعملية ومشاركة إيجابية من المدربين الليبيين

 تحركت المياه الراكدة في مجال الدورات التدريبية لمدربي كرة القدم المحليين التي اختفت منذُ سنوات وعادت للظهور بإقامة دورة مدتها خمسة أيام للمدربين الليبيين الحاصلين على تصنيف الفئة (A) وذلك بالأكاديمية الأولمبية بحضور نُخبة من المدربين الذين اختارهم اتحاد كرة القدم للمشاركة في هذه الدورة التي أشرفت على تنظيمها إدارة التدريب والتطوير والموارد البشرية بالهيئة العامة للشباب والرياضة وكان عنوانها : (الدورة التنشيطية لمدربي كرة القدم المستوى (A) بطرابلس) .

كتب : نوري ميلاد سالم

تصوير : طلال ابوستة

وقد حَاضَرَ في هذه الدورة المحَاضِرْ التشيكي «انطونيو ميتشوفيتش»، وهو مُحَاضِرْ ببلاده وفي دول الاتحاد الأوروبي .

ومُدرّب تولى تدريب كل المنتخبات التشيكية وأندية عديدة منها «سلافيا» براغ و أوصل منتخب التشيك النسائي لكأس العالم بفرنسا .

الدورة احتوت على مُحَاضَرات نظرية وعملية، وقد أشاد المشاركون فيها بقيمة المحاضرات التي ألقاها «ميتسوفيتش»، وأكدوا أنهم استفادوا منها واعتبروها تنشيطاً للمدربين في فترة الخمول في ظل توقف الأنشطة الرياضية وعلى رأسها كرة القدم .

وفي اليوم الختامي للدورة وزعت شهائد الدورة على المشاركين مع التقاط الصور التذكارية للمشاركين والمحَاضِرْ التشيكي .

كُنَّا هناك ورصدنا الآراء فتابعوا ما جمعناه من أقوالهم وتعليقاتهم .

لهذه اخترناه

نقطة الانطلاق كانت مع الدكتور عبدالفتاح قنبيج مدير إدارة التدريب والتطوير والموارد البشرية بالهيئة العامة للشباب والرياضة .. ومدير الدورة التدريبية التنشيطية الذي تحدث عنها قائلاً :

استهدفت الدورة 21 مُدرِّباً الحاصلين على الرخصة (A) بالتنسيق مع الاتحاد الليبي لكرة القدم  بحصر العدد وحتى لا تكون هناك اختراقات .

وقد اعتذر عن الحضور 4 مدربين هم  : محمد الشارف، ورضا عطية ، وعبدالله أبو شحمة، وفوزي العكاري .

في مقابل حضور 17مُدرِّباً .

وعن الطريقة التي استقدم بها هذا المدرب قال عن طريق شركة الاستثمار الرياضي بتركيا وعرض علينا مجموعة مُحَاضِرين ووقع الاختيار على هذا المحَاضِرْ التشيكي من خلال السيرة الذاتية له .

والسيد اانطونيو ميتسوفيتشب مُحَاضِرْ بالاتحاد الأوروبي وحَاضَرَ في عدة دول منها إيطاليا وتركيا وغيرها من الدول ويعتمد على المنهج الأوروبي بالإضافة إلى أنه مُحَاضِرْ في بلاده تشيكيا وأستاذ مُحَاضِرْ في الجامعة التشيكية للتربية البدنية  في فرع كرة القدم .

وسبق له تدريب كل المنتخبات الوطنية التشيكية الأولى والأولمبي وتحت 18 وتحت 16 سنة .. وأشرف على المنتخب النسائي في كأس العالم بفرنسا وتحصّل على المرتبة الرابعة .

وأضاف أن هذه الدورة حققت المستهدف منها بزيادة المعلومات وهي من ضمن الخطة الاستراتيجية لإدارة التدريب بالهيئة وستكون هناك المزيد من الدورات .

هذه روايتي

المحَاضِرْ التشيكي انطونيو ميتسوفيتش الذي عبَّر عن سعادته بتواجده في هذه الدورة أن انطباعه كان إيجابياً على المشاركين مؤكداً ابانوا عن سعي منهم لمعرفة الجديد في كرة القدم العالمية وقال إنه سعى لإعطاء كل مافي جعبته وخبرة وتجربة وعلم ودرايتي لكرة القدم وهي نوافذ أمام المدربين لفتح آفاق جديدة لهم .

وسعينا لربط المعلومة النظرية بالتطبيق ليكون لكل مُدرّب فلسفة ورؤية لتوصيل مايريده للاعبين .

وأجاب عن سؤال عن الكرة التشيكية على الساحة الأوروبية قائلاً  تحصلت على تراتيب متقدمة على مستوى الأندية ولاحظ مايقدمه فريق سبارتا براغ في رابطة أبطال أوروبا حالياً وفي العام الماضي وهو يلعب في مجموعة قوية مع برشلونة والانتر ودورتموند وقدموا أداءً متميزاً .

وأوضح أن المنتخب التشيكي يلعب بشكل جيد ويعتبر فوزه على منتخب انجلترا يُبشّر بانطلاقة قوية مُبيِّناً أن اتحاد الكرة في بلاده يُعوّل على المنتخبات السنية وخصوصاً منتخب الشباب ليكونوا رافداً للفريق الأول.

واستطرد قائلاً : في تشيكيا بدأنا في توسيع قاعدة ممارسة كرة القدم وأقمنا 60 مركزاً وكوَّنا فرقاً للناشئين وفق نظام جديد لابراز الموهوبين الذين يتم ضمهم لأكاديمية خاصة على أعلى المستويات الفنية والتقنية خاصة على المستويات الفنية  والتقنية والتنظيمية وهذا ليس في كرة القدم بل في كرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد والهوكي .

خبرات جديدة

المدرب المخضرم فرحات سالم كان سعيداً بالمشاركة في هذه الدورة مُبيّناً أنها دورة جيدة لافتقاد المدرب المحلي لمثل هذه الدورات للاستفادة منها في  عملهم داخل الأندية مُطَالِباً بإقامة المزيد من الدورات لما لها من فوائد بتنويع المحاضرين من مدارس مختلفة راجياً من الأندية أن تُعطي الثقة للمدرب المحلي لأن المدرب الأجنبي يعمل لفترة قصيرة .

وأضاف قائلاً : لدينا مواهب على مستوى عالٍ تحتاج للصقل والإعداد والمدرب الجيد .

وعن الخبير التشيكي قال إن لديه أفكاراً جيدة واكتسبنا منه خبرات جديدة.

دورة في موعدها

أما المدرب محمد العائب فقال : إن الدورة أتت في موعدها لأننا نعيش فترة فراغ ولم نعد نمارس نشاطنا منذ فترة والاستفادة منها كانت كبيرة في نواح عديدة تهم المدرب منها منهجية التدريب واستراتيجته وكيفية التعامل مع اللاعبين وكيف نُطوّر الناحية الهجومية .

وأوضح أن هذه الدورة تُعطى على ثلاثة أشهر في تشيكيا واختصرها في دورة تنشيطية للمدربين المحترفين الحاصلين على الرخصة (A) .

عودة الدوري

وبابتسامته المعهودة رحَّب بنا المدرب علي المرجيني مُبدياً سعادته بإقامة مثل هذه الدورة التي جاءت في ظل توقف النشاط الرياضي منذ أشهر واعتبرها فكرة ممتازة استجلاب هذا الخبير التشيكي الذي قدّم جوانب تخص كرة القدم في الجوانب التكتيكية ونأمل أن يتحول مع ما اعطاه إلى واقع من خلال ممارسة فعلية لنا كمدربين ..

وطالب بإقامة الدوري في أسرع وقت لأن ذلك يعود بالنفع على جميع الفئات وعلى الكرة الليبية ومنتخبها الوطني .

معلومات قيّمة

وأبدى المدرب محمد إسماعيل إعجابه الشديد بهذه الدورة التنشيطية وتقدم بالشكر للهيئة لإقامتها مثل هذه الدورة مُبيِّناً أن الخبير التشيكي قدّم معلومات قيّمة في زمن قصير وفترة ضيقة عندما نقيس الأمر بعامل الزمن بعد غياب عن إقامة الدورات منذ خمس سنوات  وطالب بإقامة دورات أخرى للحاصلين على رُخص الفئات (B و C).

مُلتقى الزملاء

المدرب الهادي محمود بن ضو أكد أن المحَاضِرْ كان مُميّزاً وقدّم معلومات ممتازة.

مشيراً إلى أنه يؤمن بأن أي مُحَاضِرْ وأن يكن قوياً فيما يقدمه فذلك يُضاعف من ثقته في نفسه بمعرفة الكثير من التفاصيل التي يذكرها وإذا كان ذا مستوى عال فإنك ستكتسب أشياءً جديدة.

موضحاً أن هذه الدورة كانت مُلتقى بين الزملاء لتبادل الأفكار والآراء مع خبير يُمثّل المدرسة التشيكية .

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

كراوع يقود الأهلي طرابلس للفوز 14 بالدوري الليبي

حقق الأهلي طرابلس فوزه الرابع عشر بالدوري الليبي لكرة القدم بانتصار على أساريا 2-1 في …