منصة الصباح
رايتس ووتش: حكومة الاحتلال تتعمد تعميق معاناة الفلسطينيين
رايتس ووتش: حكومة الاحتلال تتعمد تعميق معاناة الفلسطينيين

رايتس ووتش: حكومة الاحتلال تتعمد تعميق معاناة الفلسطينيين

رايتس ووتش: حكومة الاحتلال تتعمد تعميق معاناة الفلسطينيين

إعداد:مسعود مبارك

أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش، تعمد حكومة الاحتلال، تعميق معاناة المدنيين في غزة، من خلال رفضها إعادة تدفق المياه والكهرباء، ومنع وصول شحنات الوقود، معتبرة عرقلة وصول إمدادات الإغاثة عن عمد جريمة حرب، لأنها تعاقب المدنيين جماعيا.

وتعتمد البنى التحتية في غزة، على تدفق الكهرباء ومياه الشرب من إسرائيل، وشاحنات الإمدادات التي تدخل عبر معابرها، ولكنها قطعت هذه الإمدادات لتعاقب المدنيين في غزة جماعيا، بسبب هجمات حماس، عبر منع وصول المواد الضرورية للبقاء على قيد الحياة عن 2.2 مليون شخص، نصفهم أطفال.

وأكدت المنظمة في بيان لها أمس الثلاثاء، أن اتفاقيات جنيف تفرض على إسرائيل، بصفتها سلطة احتلال في غزة، أن تضمن حصول المدنيين على المواد الأساسية، وبصفتها طرف في نزاع مسلح، أن تُسهّل مرور المساعدات الإنساني.

وسمح جيش الاحتلال ،تحت ضغوط دولية كبيرة، بعبور ما مجموعه 34 شاحنة مساعدات من معبر رفح بين مصر وغزة، تحت إشراف وكالات “الأمم المتحدة”، وهو رقم أقل بكثير من الـ 100 شاحنة التي تقول وكالات الإغاثة إنها الحد الأدنى المطلوب.

ولازالت إسرائيل ترفض السماح بدخول الوقود متذرعة بأن حركة المقاومة الاسلامية حماس، قد تستخدمه لأهدافها الخاصة، في حين هناك حاجة ملّحة إلى الوقود، من أجل مولدات المستشفيات، ومضخات المياه ومياه الصرف الصحي، وتوزيع المساعدات.

وتابعت المنظمة، أن قوانين الحرب تسمح للأطراف المتنازعة، باتخاذ إجراءات تضمن عدم وجود أسلحة في الشحنات، إلا أنها تحظر العرقلة المتعمدة لإمدادات الإغاثة.

وشددت: يتعين على جميع الأطراف احترام القانون الإنساني الدولي، وعدم ارتكاب هجمات غير قانونية ضد المدنيين.

واختتمت هيومن رايتش ووتش بيانها، بإنه ينبغي على اسرائيل، إعادة إمدادات المياه والكهرباء، والسماح بالدخول الخاضع للرقابة للوقود إلى غزة عبر معبر رفح، واتخاذ الخطوات الضرورية لفتح معابرها إلى غزة أمام المساعدات الإنسانية.

شاهد أيضاً

المخدرات تقتل 100 ألف شخص في الولايات المتحدة

توفي أكثر من 100 ألف شخص في الولايات المتحدة بسبب جرعات زائدة من المخدرات خلال …