منصة الصباح

مراسلون بلا حدود : ليبيا تراجعت 6 خطوات على مؤشر حرية الصحافة

مراسلون بلا حدود : ليبيا تراجعت 6 خطوات على مؤشر حرية الصحافة

تراجعت ليبيا ستة مراكز في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الصادر عن منظمة (مراسلون بلا حدود)،بمناسبة 3 مايو اليوم العالمي لحرية الصحافة

احتلت ليبيا المرتبة 143 في تصنيف حرية الصحافة لعام 2022، ورغم انه ترتيب متأخر جدا الا انها تراجعت عنه لتحل في المرتبة 149 عالميًا لعام 2023 متقدمة على الكويت وفلسطين وعمان

ليبيا في ازمة عميقة

قالت مراسلون بلا حدود في تقريرها : ( إن ليبيا لا تزال غارقة في أزمة عميقة منذ العام 2011، وإنه غالبا ما يُجبر الصحفيون ووسائل الإعلام على خدمة طرف معين من أطراف الصراع على حساب الاستقلالية التحريرية ).

وأوضحت المنظمة أن ( ظروف عمل الصحفيين لا تزال في تدهور مقلق ببلدان شمال أفريقيا، التي باتت تعيش موجة من الانحراف السلطوي).

جزر القمر الأولى عربيا

اما على مستوى الدول العربية تبوأت جزر القمر المرتبة 75 عالميًا والأولى عربيًا، تلتها موريتانيا التى احتلت المرتبة 86 عالميًا والثانية

واحتلت قطر المرتبة الثالثة عربيا والخامسة بعد المئة عالميًا وجاءت لبنان في المرتبة 119 عالميًا والرابعة عربيًا، تلتها تونس في المرتبة 121 ، والجزائر 136، والصومال 141، ثم المغرب في المرتبة 144 عالميًا.

فيما احتلت الإمارات المرتبة 145 عالميًا والتاسعة عربيًا، تلاها الأردن 146 عالميًا، ثم السودان 148، والكويت 154 وعُمان 155 وفلسطين 156.

الدنمارك الأولى لسبعة اعوام

عالميًا، تصدرت النرويج مؤشر حرية الصحافة للعام السابع على التوالي ، تليها إيرلندا ولأول مرة حسب المنظمة تخرج الدول الاسكندنافية من هذا الترتيب

متراجعة نقطة الدنمارك في المركز الثالث ، حلت كل من فيتنام والصين وكوريا الشمالية في المراكز الثلاثة الأخيرة من التصنيف الذي شمل 180 دولة.

الوضع في افريقيا صعب

وحسب تحليل مراسلون بلا حدود فإن التقدم الذي شهدته بعض البلدان في الترتيب في افريقيا بشكل ملحوظ، مثل بوتسوانا (65)، التي صعدت بما لا يقل عن 30 مرتبة، إلا أن ممارسة العمل الصحفي في القارة أصبحت أكثر صعوبة عموماً، حيث بات الوضع “صعباً” في نحو 40٪ من البلدان الأفريقية (مقارنة بـ 33٪ عام 2022).

بوركينا فاسو محظورة على الاعلام

وينطبق هذا الوضع بشكل خاص على بوركينا فاسو (58)، حيث تم تعليق نشاط قنوات دولية وطرد عدد من الصحفيين، وهو توجه بان يتعمم شيئاً فشيئاً في منطقة الساحل، التي أصبحت نوعاً ما “منطقة محظورة على وسائل الإعلام”.

كما شهدت القارة العديد من الاغتيالات في صفوف الصحفيين، ومن بينهم مارتينيز زونغو في الكاميرون (138)، بينما يواصل الرئيس إيساياس أفورقي تَحَكُّمه المطلق في الصحافة وسيطرته التعسفية على وسائل الإعلام في إريتريا (174).

شاهد أيضاً

إعادة تشغيل الوحدة الإنتاجية الأولى بمحطة كهرباء حقل الاستقلال

جرت عملية صيانة الوحدة الإنتاجيـة الأولى بمحطـة كهربـاء حقل الاستقــلال وإعادة تشغيلها بكفاءة عاليــة. وأوضحت …