منصة الصباح

جونز هوبكنز الأمريكية: فيروس كورونا يمكن أن يدخل إلى الجسم عبر العين

أظهرت دراسة طبية حديثة لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يدخل إلى الجسم عبر العين، وليس فقط عبر الأنف والفم.

نقل  عن باحثين بالجامعة أن خلايا العين الخارجية هدف رئيسي للفيروس بسبب احتوائها على مستقبلات شبيهة بتلك الموجودة في الرئة، وتعتبر المدخل الذي ينفذ عبره الفيروس إلى داخل الخلية.

وحسب تحليل لأعين عشرة أشخاص توفوا لأسباب لا علاقة لها بالمرض المعروف علميا باسم كوفيد-19، وجد الباحثون فيها هذا النوع من المستقبلات البروتينية، التي تتيح للفيروس النفاذ، لكن بمساعدة مادة أخرى وهي ضرورية أيضا لدخول الفيروس وتكاثره بفعالية، حسب الدراسة.

وهذا يعني أن القطرات المعدية التي يطلقها المصابون بالفيروس عند العطس أو السعال يمكنها الوصول إلى العين وبالتالي إحداث العدوى بشكل مباشر.

وهذا ما قد يفسر سبب تعرض مصابين بكورونا إلى التهابات في العين (التهاب الملحمة أو العين الوردية) كنتاج مباشر للإصابة بالفيروس، وليس كعرض ثانوي.

والمعروف أن العين تتصل بالجهاز التنفسي عبر القناة الدمعية، وبالتالي يمكن أن ينتقل الفيروس المسمى سارس-كوف 2، إلى الرئة لاحقا.

وقال قائد الفريق الطبي لينغلي تشو، من قسم طب العيون بجامعة جونز هوبكنز، إن أدمع المصابين نفسها قد تكون مصدرا للعدوى.

وكتب دكتور تشو وزملاؤه “تشير هذه النتائج إلى أن الخلايا السطحية العينية بما في ذلك الملتحمة معرضة للإصابة بفيروس سارس- CoV-2، وبالتالي يمكن أن تكون بمثابة بوابة دخول وخزان للفيروس، للانتقال من شخص لآخر”.

ومن المعروف أن الأطباء يرتدون نظارات أو أقنعة واقية لحماية عيونهم.

وينصح الدكتور تشو عامة الناس بقوله إن هذه الدراسة “تسلط الضوء على أهمية ممارسات السلامة، بما في ذلك أقنعة الوجه واحتياطات الاتصال البصري في منع انتشار مرض كوفيد-19”.

شاهد أيضاً

مليار وجبة تهدر يوميا في أنحاء العالم

الصباح في الوقت الذي يعاني فيه 783 مليون شخص من الجوع، و يكون الهدر اما …