منصة الصباح
جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات ينفذ خطة تفتح عهدًا من التطور لليبيا
جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات ينفذ خطة تفتح عهدًا من التطور لليبيا

جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات ينفذ خطة تفتح عهدًا من التطور لليبيا

جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات ينفذ خطة تفتح عهدًا من التطور لليبيا

يعمل جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات على إنشاء العديد من المشاريع الاستراتيجية في مختلف أنحاء البلاد، صابًا اهتمامه بمشاريع الموانئ والمطارات والطرق الرئيسية.

مشروعات الطرق

وقد تمكن الجهاز خلال فترة عمله وخاصة مع توجيهات رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، وإطلاقه مشروع عودة الحياة، من تحقيق تقدم ملموس في تطوير الطرق برصف ما يتجاوز طوله 1440 كيلومترًا في كافة أنحاء البلاد.

ومن أهم مشروعات الطرق التي ركز الجهاز على تنفيذها مشاريع تطوير الطرق بين المدن وكان من أهمها طرق الجنوب الليبي مثل طريق الشويرف براك بطول 140 كيلومترا، وطريق نالوت غدامس الذي شارف على الانتهاء.

كما عمل المشروع على البدء في طريق أوباري غات بطول 360 كيلومترا الذي جرى التعاقد عليه، بالإضافة إلى الطريق الساحلي الذي يمتد على طول الطريق بين تاورغاء ومنفذ رأس جدير بطول 310 كيلومترات، إلى جانب المشروع الذي بدأ العمل فيه منذ أيام وهو طريق طبرق إمساعد المزدوج؛ مما يعزز الربط بين شرق البلاد وغربها وشمالها وجنوبها، ويفتح آفاقًا جديدة للتبادل التجاري في ظل طرق آمنة.

مشروعات المطارات

جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات اهتم أيضا بمشروعات المطارات باعتباره عنصرًا مهما في ربط ليبيا بالعالم الخارجي، إضافة إلى تسهيل حركة الزوار والسياحة الداخلية والخارجية، حيث يسعى الجهاز لإنشاء صالات ركاب جديدة بمطارات بنغازي، ومصراتة، وطرابلس بقدرة استيعابية تفوق 13 مليون مسافر سنويًا.

كما يشمل عمل الجهاز توسيع المهابط في الزنتان والكفرة وأوباري؛ مما يدعم النقل الجوي والحركة التجارية في البلاد.

مشروعات الموانئ

الموانئ أيضا كان لها نصيب من الاهتمام، حيث شهد ميناء زوارة تحسينات كبيرة، ويستهدف الجهاز أحد مواني المنطقة الوسطى؛ لكي يكون مركزا لخط العبور إلى إفريقيا، كما يستهدف ميناء طبرق ليكون مركزًا لخط العبور إلى السودان.

بهذا العمل الدؤوب يواصل جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات عمله وفق رؤية وضعتها حكومة الوحدة الوطنية من خلال خطة عودة الحياة لتحديث البنية التحتية للمواصلات بشكل عام وتطوير شبكات الطرق والموانئ والمطارات.

ومن خلال هذه المشروعات يهدف الجهاز لإنهاء عزلة المناطق النائية وتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي في البلاد؛ مما يفتح الباب أمام عهد جديد من التطور والتقدم في ليبيا.

شاهد أيضاً

مرور طرابلس ينظم حملة للتبرع بالدم

الصباح – خاص أعلنت إدارة شؤون المرور والتراخيص طرابلس عزمها تنظيم حملة تبرع بالدم يوم …