منصة الصباح

جرائم السرقة  .. أسباب تغولها والدوافع ورائها

قضية

 

أفاد مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي أنه بعــد ورود بــلاغ لقســم البحــث الجنائــي بمديريــة أمــن طبــرق مفــاده سرقــة مركبة آلية نــوع «هونــداي سوناتــا» ســوداء اللــون، أمــام إحــدى المحــال بقــرب جزيــرة الــدوران مركــز الطبــي.

مــن خــلال التحــرى وجمــع المعلومــات تبيــن بــأن المركبة المسروقــة كانت متجهة إلــى مدينــة البيضــاء، لغــرض بيعهــا بالمدينــة، وعلى الفور تــم إخطــار قســم البحــث الجنائــي البيضــاء وتكثيــف العمــل المشتــرك.

وتم ضبط المركبة وإلقــاء القبــض علــى سارقها المدعــو «م.ص.خ» ليبــي الجنسيــة فــور وصولــه لمدينــة البيضــاء من قبل قســم البحــث الجنائــي طبــرق بالتعــاون مــع قســم البحــث الجنائــي البيضــاء.

كما أضاف المصدر انه بالاستــدلال مع التورط  تبيــن بــأن المتهم لديــه قضايــا سرقــة مسجلــة ضــد مجهــول بعــدة مراكــز أخــرى واعتــرف بسرقــة مركبة نــوع «مــازدا زوم» زرقــاء اللــون مــن إحــدى المعــارض بالمدينــة وبيعهــا بالإضافة إلى سرقات أخرى، وتمــت احالتــة إلــى النيابــة العامــة.

«الصباح الاجتماعي» تناول هذه القضية مع بعض المختصين وأساتذة علم الاجتماع والمهتمين بالشأن المجتمعي للخوض في تفاصيل أكثر حولها..

الأستاذة آمال إبراهيم – اختصاصية اجتماعية : –

تعد جرائم السرقة من الأفعال التي انتشرت بين الشباب بشكل خطير خلال الآونة الأخيرة، الأمر الذي يدق ناقوس خطر في اتجاه بعض الشباب من أعمار مختلفة للجريمة وارتكاب الأفعال المخالفة للقانون وتورط في العديد من السرقات دون الأخذ بالاعتبار ما ينتج من نتائج سلبية تترتب عن ذلك في إلحاق الضرر لأنفسهم ولأسرهم وضرب المكانة الاجتماعية للعائلة والتي تعتبر من الأمور المهمة بالمنظومة المجتمعية بشكل عام.

الأستاذ محمود بن عمران _ تنمية بشرية : –

كثرت سرقة السيارات والتي تعد من أكثر الأشياء المعروضة للسرقة والسؤال المطروح كيف يتم شراء سلعة دوم أوراق رسمية لها وتتداول بالسوق دون وجود أي إجراءات لمتابعتها والخلل هنا – حسب اعتقادي – في المواطن نفسه عندما يقوم بشراء سيارة ولايتحرى عنها أو يعرف كيف تم إصدار كتيب سياقة لها أو ترخيص تجول.

 

شاهد أيضاً

زليتن تشهد استقرارًا في الأوضاع بعد أزمة المياه الجوفية

تواصل وزارة الحكم المحلي جهودها للسيطرة على الأوضاع في بلدية زليتن وتعويض المتضررين وإيجاد حلول …