منصة الصباح

مركز مكافحة الأمراض.. جهود استباقية لمواجهة “جدري القرود”

 تقوى البوسيفي

يشهدُ العالم مؤخراً ظهور حالات إصابة بمرض “جدري القرود” في بعض الدول، خاصة جنوب افريقيا.

واستجابة لهذا المعطى الجديد، عقد المركز الوطني لمكافحة الأمراض اجتماعاً طارئاً لمناقشة آخر المستجدات حول هذا الفيروس، ووضع خطط للوقاية منه..

وأكد مدير المكتب الإعلامي بالمركز “عماد نجومة”، على المعلومات المتداولة، بأن جدري القرود هو مرض نادر ينتقل عن طريق فيروس، واكتشف هذا المرض لأول مرة في عام 1958 في مستعمرات القرود، ومن هنا جاء اسمه.

وتتضمن أبرز أعراض جدري القرود: ارتفاع في درجة الحرارة، قشعريرة وإرهاق، آلام في العضلات والصداع، تورم في الغدد الليمفاوية، ظهور طفح جلدي مميز.

وشدّد “نجومة” في تصريحه للصباح، أهمية اتّباع الإجراءات الوقائية والتي تتضمن: عزل النفس عند الشعور بأعراض المرض، التواصل مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض، عند ظهور طفح جلدي مصحوب بأعراض أخرى، المتابعة المستمرة للوضع الوبائي، والالتزام بتعليمات الجهات الصحية.

وأوضح المتحدث الإعلامي، ان المركز الوطني لمكافحة الأمراض، عقد اجتماعاً خلال الأسبوع الماضي، لمراجعة خططه، ورفع مستوى الجهوزية لمواجهة الفيروس..

من جهته، شدَّد مدير عام المركز “حيدر السائح”، على أهمية عمل شبكات رصد واستجابة سريعة، وتجهيز مختبرات صحة المجتمع، مؤكداً على متابعة الوضع الوبائي محلياً وإقليمياً، وتوفير الاحتياجات اللازمة لحماية المجتمع..

ونوه “نجومة” إلى أهمية التعاون بين المواطنين والجهات الصحية، لمواجهة الفيروس، والحد من انتشاره، وحث الجميع على الالتزام بالإجراءات الوقائية، والتوجه إلى المراكز الصحية عند ظهور أية أعراض.

شاهد أيضاً

اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تعقد اجتماعها برئاسة المحافظ المكلف

  عُقدت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، اليوم الخميس بمقر مصرف ليبيا المركزي …