منصة الصباح

التحضير لمؤتمر علمي عن اسباب انتشار مرض السرطان في ليبيا

 

الصباح

عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي حول مرض السرطان في ليبيا الأسباب والتداعيات والذي ينظمه مركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي، اجتماعها الأول صباح الخميس الماضي، برئاسة الدكتور محمد الطبولي،
ويهدف المؤتمر الذي يعقد في الفترة (من 26 إلى 28) أكتوبر القادم، إلى البحث في ظاهرة انتشار مرض السرطان محليا من كل جوانبها، ودراسة وتحليل المرض، ووضع الحلول والمقترحات للحد منه، ومناقشة العوامل المؤثرة على انتشاره، منها العوامل الطبية، والاجتماعية، والاقتصادية، والنفسية، والبيئية، والقانونية.

وبحسب مطوية الندوة تناقش الأوراق العلمية المشاركة محاور منها المحور الطبي، الذي يتناول الأسباب الجينية والوراثية لمرض السرطان، والطرق الحديثة للكشف المبكر والوقاية والعلاج.

و المحور الاجتماعي، الذي يعرض المحفزات الاجتماعية لمرض السرطان، والتداعيات على الفرد والأسرة والمجتمع.

و المحور الاقتصادي، من حيث الأسباب والتكاليف الاقتصادية المساعدة على انتشار المرض، والاستثمار في تفاديه والحد منه.

و المحور النفسي ويناقش ، الآثار النفسية لمرض السرطان، وسبل الدعم والعلاج النفسي للمرضى، وأسرهم ولمقدمي الرعاية.

و المحور البيئي، ويناقش العوامل البيئية ودورها في انتشار مرض السرطان.

ويتضمن المؤتمر أيضا المحور الإعلامي، والذي يتطرق الي دور وسائل الإعلام في التوعية بأهمية الكشف المبكر للمرض، وانتهاج الأسلوب الصحي، والطريقة المثلى لتلك الوسائل في التعامل مع المرضى.

و المحور التشريعي، الذي يناقش سن التشريعات اللازمة لتأمين المجتمع ضد المخاطر البيئية والاجتماعية المساعدة على انتشار مرض السرطان، ودعم المؤسسات العاملة في هذا المجال.

وحدد خلال الاجتماع آخر موعد لاستلام البحوث العلمية يوم 31 أغسطس 2024، وإبلاغ المشاركين بقبول أبحاثهم بتاريخ 30 سبتمبر 2024،

شاهد أيضاً

الجزائري غربال حكما لمباراة الترجي والأهلي المصري والشلماني حكما رابعا

عين الاتحاد الافريقي لكرة القدم طاقم تحكيم جزائري بقيادة الدولي مصطفى غربال لقيادة مباراة الترجي …