منصة الصباح

ثماني دقائق فقط من محتوى تيك توك المؤيد لمرض فقدان الشهية يمكن أن يؤثر على صورة الجسم – دراسة

أكد الباحثون أن محتوى تيك توك الذي يدعم فقدان الشهية يمكن أن يكون ضارًا بصورة الجسم لدى الشابات.

وفقًا لدراسة نشرت هذا الشهر، يمكن لمحتوى تيك توك الذي يشجع على اضطرابات الأكل أن يؤثر على تصور الشابات لأجسامهن في أقل من عشر دقائق.

شارك في الدراسة التجريبية 273 من مستخدمات تيك توك تتراوح أعمارهن بين 18 و 28 عامًا ولا يعانين من اضطرابات الأكل.

شاهدت مجموعة واحدة محتوى “محايد” لمدة من سبع إلى ثماني دقائق، بما في ذلك مشاهد الطبيعة وفيديوهات الطهي والحيوانات ومقاطع الكوميديا.

بينما تعرضت مجموعة أخرى لمحتوى صريح لمدة من سبع إلى ثماني دقائق عن اضطرابات الأكل مثل قيام الشابات بتقييد طعامهن والمزاح حول سلوكيات اضطراب الأكل وتجويع أنفسهن ومشاركة نصائح إنقاص الوزن.

النتائج التي نُشرت في مجلة PLOS ONE وجدت أن هذا الوقت القصير كان كافيًا للتأثير على المشاهدين.

قالت المحاضرة البارزة الدكتورة راشيل هوغ في بيان: “وجدنا أن مشاهدة محتوى تيك توك المؤيد لفقدان الشهية لمدة سبع إلى ثماني دقائق فقط زادت بشكل كبير من عدم الرضا عن الجسم وتبني معايير الجمال المجتمعية”.

وأضافت: “نحن نعلم أن معظم مستخدمي تيك توك يقضون وقتًا أطول بكثير من ذلك على تيك توك كل يوم، لذلك فإن التغيير الذي رأيناه للمجموعة التجريبية من الاختبار السابق إلى الاختبار اللاحق قد يكون قمة جبل الجليد من حيث التأثيرات السلبية طويلة المدى”.

قرر الباحثون التركيز على تيك توك بسبب “تقديم المحتوى الفريد القائم على الخوارزمية”، وفقًا للجامعة.

التركيز على تيك توك بسبب خوارزمية المنصة

الميزة الرئيسية لخوارزمية تيك توك هي صفحة “لك” حيث يرى المستخدمون موجزًا مستمرًا للفيديوهات المصممة وفقًا لتفضيلاتهم.

يحلل الخوارزمية سلوك كل مستخدم على التطبيق، خاصة مقاطع الفيديو التي يشاهدونها لفترة أطول، والإعجاب بها، والمشاركة فيها، والتعليق عليها، أو إعادة مشاهدتها.

من خلال جمع ومعالجة هذه البيانات، يحدد الخوارزمية الأنماط والاتجاهات في تفضيلات المستخدم ومن المفترض أن يقدم محتوى يتماشى مع هذه الاهتمامات.

لا يقتصر الأمر على أن خوارزمية تيك توك تعرض على المستخدمين المحتوى الذي يعتادون عليه، بل إنها تقدم لهم أيضًا مواضيع ومبدعين جددًا من خلال مزج المحتوى المألوف مع مقاطع الفيديو من الحسابات أو الموضوعات التي لم يتفاعل معها المستخدم من قبل من أجل الحفاظ على مشاركة المستخدمين على التطبيق.

قالت هوغ في بيان: “هذا يعني أنه يمكن عرض محتوى مؤيد لفقدان الشهية على صفحة “لك” لشخص يشاهد ببساطة مقطع فيديو عن إعداد الوجبات أو التمارين الرياضية”.

وأضافت: “بغض النظر عما إذا كانوا يبحثون عمدًا عن هذا المحتوى، فهناك كل فرصة لتعرضهم له”.

لاحظت هوغ أن مجموعة التحكم شهدت أيضًا بعض الانخفاض في رضا صورة الجسم، لكنها اقترحت أنه قد يرجع ذلك إلى الإدارة المتكررة لـ “مقياس حالات صورة الجسم” (BISS) في فترة زمنية قصيرة مما أدى إلى زيادة انتباه المشاركين إلى مظهرهم أكثر مما يفعلون عادة.

وفقًا للمعهد الأوروبي للمساواة بين الجنسين، تبلغ الفتيات عن صحة نفسية أسوأ من الأولاد. تقريبًا 47٪ من الفتيات يعانين من صعوبات الصحة العقلية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، مقارنة بـ 34٪ من الأولاد.

يمكن أن يساهم عدم الرضا عن الجسم، بما في ذلك القلق بشأن الوزن والمظهر الجسدي، بشكل كبير في هذه المشكلات الصحية العقلية بين الشابات، وفقًا لمؤشر المساواة بين الجنسين لعام 2021.

أظهر تقرير سابق أيضًا وجود ارتباط قوي بين قلق الفتيات المراهقات بشأن مظهرهن الجسدي واستخدامهن لوسائل التواصل الاجتماعي.

قالت هوغ: “تقدم وسائل التواصل الاجتماعي ملاحظات فورية قابلة للقياس مقترنة بصور مثالية عبر الإنترنت قد تتقاطع مع القيمة التي يوليها المراهقون للعلاقات بين الأقران وعمليات التأنيث الاجتماعي الثقافي ذات الصلة بفترة التطور هذه، مما يخلق “عاصفة مثالية” للشباب مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة الإناث “، مضيفة أنه كان هناك حاجة إلى تغيير لحمايتهم من الآثار الضارة للمحتوى.

 

شاهد أيضاً

اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تعقد اجتماعها برئاسة المحافظ المكلف

  عُقدت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، اليوم الخميس بمقر مصرف ليبيا المركزي …