منصة الصباح
تقرير| توطين العلاج بالداخل.. حلم بدأ يرى النور
تقرير| توطين العلاج بالداخل.. حلم بدأ يرى النور

تقرير| توطين العلاج بالداخل.. حلم بدأ يرى النور

تقرير| توطين العلاج بالداخل.. حلم بدأ يرى النور

مشاريع وجهود بدأت ترى النور، وأصبح المواطن يتلمس وجودها في مختلف المدن الليبية.. إنه توطين العلاج في الداخل.

توطين العلاج في الداخل لطالما كان حلمًا يطمح إليه الليبيون، وأعلن عنه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة في يناير العام الماضي، ولكنه أكد تكثيف الجهود لتحقيق هذا الحلم في يونيو 2023 عندما افتتح فعاليات المؤتمر الدولي لتوطين العلاج داخل ليبيا، والذي جاء بعد تأسيس جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية.

وما هي إلا أشهر قلائل حتى بدأت جهود الجهاز تجد طريقها للتنفيذ في مختلف أنحاء البلاد، إذ توزعت فرق الجهاز في مختلف المدن الليبية لتوفير الأجهزة والمعدات اللازمة في مختلف المستشفيات الكبرى والاستعانة بالخبرات الطبية لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة.

الجهاز عمد إلى العمل على الاستعانة بأطباء زائرين سواء من الداخل أو الخارج لإجراء العديد من العمليات الجراحية المهمة والتي تُجرى في ليبيا لأول مرة، أو تُجرى في بعض المستشفيات للمرة الأولى بعد توفير المعدات الطبية اللازمة لها، ومن بينها تشغيل قسم العلاج الإشعاعي بمستشفى طرابلس الجامعي العمل بعد الانتهاء من أعمال الصيانة به.

وفي هذا الصدد شهدت مستشفيات مسلاتة ومصراته والخمس الهضبة العام ومركز الزاوية الطبي عمليات تغيير مفاصل، وعمليات قلب مفتوح في مستشفى طرابلس الجامعي ومصراته، وفي المستشفى الأخير أجريت بوحدة المناظير داخل قسم النساء والولادة عدداً من العمليات الجراحية النسائية بتقنية المنظار، كما تم بمركز الزروق للعلاج الطبيعي في مصراتة علاج حالتي الخزل العضلي والإعلان عن خطة لعلاج حالات ضمور العضلات من قبل فريق سلوفاكي في عدد من مستشفيات ليبيا الموزعة في شرق البلاد وغربها وجنوبها، علاوة على عمليات زراعة القرنية بمستشفى العيون، وغيرها الكثير من العمليات الجراحية والعلاجات الدقيقة.

وفي هذا الصدد أكد رئيس جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية الدكتور “أحمد مليطان” أن كافة الشركات المتخصصة بدأت في إجراء عدد من العمليات في تخصصات مختلفة اطلقها الجهاز في الربع الاخير من سنة 2023 في المستشفيات العامة، موضحا أنه تم دراسة بعض الحالات المستحقة للدعم والمتابعة خاصةً التي تحتاج لتوفير تخصصات دقيقة.

كما حرص رئيس الجهاز على تفقد سير عمل اللجان الفرعية داخل العديد من المستشفيات من بينها زوارة وصبراتة التعليمي الأورام ومستشفيات صرمان والزاوية بالإضافة لمستشفى الزهرة ، وذلك للوقوف على أهم المشاكل التي تواجهها، لتوفير الاحتياجات الطبية اللازمة لضمان استمرار تقديم الرعاية للحالات المسجلة من قبل اللجان الفرعية وتقليل من قوائم الانتظار .

لم يقف عمل الجهاز عن حد توفير الأجهزة والمعدات الطبية والفرق المتخصصة لإجراء العمليات، بل أنه انسحب أيضا إلى العمل على التوعية بالعديد من الأمراض المهمة من خلال إطلاق حملات وتنظيم ورش عمل توزعت في العديد من المدن والمناطق الليبية.

سيستمر العمل في مختلف المستشفيات والمراكز الطبية في ليبيا، وستتواصل الجهود لحين الوصول إلى صفر قوائم انتظار في العديد من التخصصات الدقيقة، لتبدأ صفحة جديدة من العلاج في ليبيا.

شاهد أيضاً

الأولمبي يبدأ رحلة المهمة الصعبة بالمنافسة على سداسي التتويج

بدأ فريق الأولمبي رحلة التحضيرات الجادة بالدوري الليبي لكرة القدم من أجل المنافسة على حجز …