منصة الصباح
في اجتماع فريق الإسعافات بمراقبة تعليم عين زارة
في اجتماع فريق الإسعافات بمراقبة تعليم عين زارة

تكريس فرق الدعم النفسي ضمن المنظومة التعليمية

تكريس فرق الدعم النفسي ضمن المنظومة التعليمية

في اجتماع فريق الإسعافات بمراقبة تعليم عين زارة

متابعة / عفاف محمد

لا يخفى على أحد أهمية الدعم النفسي للطلبة والتلاميذ في المدارس، إذ أن العملية التعليمية لا تتم دون مقتضيات تأخذ في الاعتبار الحالة النفسية لمتلقي العلم والظروف الاجتماعية المحيطة بهم.
ومنذ زمن بعيد، ضمنت الأطقم المشرفة على التعليم متخصصين في المجال النفسي، لمساعدة التلاميذ والطلبة على تخطي العوائق التي تحيط بهم، لاسيما أثناء الكوارث والمآسي، كالتي شهدتها مؤخراً منطقة الجبل الأخضر ومدينة درنة على وجه الخصوص.
حيث قد تسبب اضطرابات ما بعد الصدمة في إبعاد التلاميذ عن التوجه الطبيعي لهم وربما يمتد الأثر لتدمير حياتهم.
ومن أجل دعم فرق الدعم النفسي والاجتماعي بالمدارس وترسيخ عملها في المنظومة التعليمية، عقد فريق الإسعافات النفسية الأولية التابع لمكتب الخدمة الاجتماعية والصحة المدرسية والدعم النفسي بمراقبة تعليم عين زارة، اجتماعه الأول نهاية الأسبوع الماضي.
وافتتح الاجتماع بكلمة ترحيب من رئيس الدعم النفسي »نعيمة الفطيسي»، أثنت بعدها على جهود الفريق وأشادت بأعماله ونشاطاته، لاسيما عمل المرشدات النفسيات مع الطلبة والطالبات داخل مدارسهم، ليلي ذلك تطرق لعدة بنود تمت مناقشتها خلال الاجتماع.
وكان أبرزها : –
– توضيح الأعمال التي يقوم بها فريق الإسعافات النفسية الأولية داخل المدارس والآلية التي يتبعها الفريق مع الطلبة والطالبات، من حيث تقديم الدعم النفسي والاجتماعي وطرق العلاج.
-إقامة ورش عمل لمناقشة اضطرابات ما بعد الصدمة.
– التعرض لبعض الحالات وتقديم الاستشارات النفسية بشأنها.
-المتابعة بصفة دورية من خلال السجلات الخاصة بالمرشدات من قبل المكتب وتقييم الأعمال شهرياً.
-اقتراح بإنشاء فريق إسعافات نفسية داخل المدارس التابعة لمراقبة تعليم عين زارة، بإعداد برنامج جماعي يقدم فيه خطة عمل تساهم في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لطلاب وطالبات مدارس تعليم عين زارة
-توعية المعلمات بأهمية المعاملة الحسنة للطلبة.
-عقد لقاءات دورية لفريق الإسعافات النفسية، من أجل تقديم الاستشارات النفسية لمناقشة الحالات.
– إقامة دورات مكثفة للفريق في التشخيص النفسي واختبارات الذكاء مستقبلاً.
و فى ختام الاجتماع، تقدم فريق الإسعافات النفسية الأولية التابع لمكتب الخدمة الاجتماعية والصحة المدرسية والدعم النفسي بمراقبة تعليم عين زارة بالشكر والتقدير لإدارة مدرسة شهداء عين زارة والكادر المصاحب لها على حسن الاستضافة، ولكل من يساهم في العمل على النهوض بالعملية التعليمية .

شاهد أيضاً

حالة الطقس لليوم الثلاثاء واليومين القادمين

  توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، طقساً متقلباً على مناطق غرب البلاد هذا اليوم مصحوب …