منصة الصباح

تشمل كل المدن الليبية تواصل حملة الأمن الغذائي والدوائي

التوعية والمواطن

الهدف هو نشر التوعية في ما يخص المواطن من حيث غذائه أو ما يستهلكه بشكل عام و أيضاً من الناحية البيئية ونطلب من المواطنين بضرورة التأكد من صلاحية السلع الغذائية قبل شرائها والتأكد من مكان حفظها بطريقة مناسبة في المحال التجارية حتى لا تفسد، وذلك من خلال وضع أوراق ومطويات تعريفية حول خطر المواد المنتهية الصلاحية على الصحة العامة.

إعداد: مكتب الإعلام بمركز الرقابة على الأغذية والأدوية

في إطار العمل اليومي لمكتب الرقابة على الأغذية والأدوية وللمحافظة على صحة وسلامة المواطن وحصوله على غداء صحي وآمن .

قام مفتشو الرقابة على الأغذية و الأدوية رفقة الجهات ذات العلاقة لضبط العديد من المواد المنتهية الصلاحية في السوق الليبي ومن أولويات واهتمام مركز الرقابة على الأغذية والأدوية وقد تم أتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة من قبل جهاز الحرس البلدي تحت شعار (الحملة الوطنية للأمن الغذائي).

الدورات التدريبية بالمنطقة الشرقية

بدأت صباح اليوم السبت 22/02/2020 الدورات التدريبية التي تستهدف مفتشي مركز الرقابة على الأغذية والادوية بالمنطقة الشرقية

وتأتي هذه ضمن الخطة التدريبية لمركز الرقابة على الأغذية و الادوية لسنة 2020 للرفع من كفاءات واداء مفتشي مركز الرقابة على الأغذية والادوية من الجانب التفتيشي.

والجدير بالذكر بأن هذه الدورات التدريبية تشمل المبادئ الاساسية للتصنيع الجيد GMP والتي ستستمر لمدة 6 ايام تلقيها الدكتورة / ايناس عبدالناصر مصطفى، والتي يستهدف فيها مفتشي الرقابة الداخلية بالفروع و المكاتب والمنافذ بالمنطقة الشرقية ( فرع بنغازي، فرع البطنان، مكتب البيضاء، مكتب درنة ) وسط اهتمام مدير عام مركز الرقابة على الاغذية و الادوية.

علما بأن الدورات لازالت مستمرة بالمنطقة الشرقية خلال 7 اسابيع القادمة في مجالات مختلفة تخص الغذاء والدواء.

مركز الرقابة على الأغذية والادوية

شوكلاتة Milka رفض التشغيلة فقط باقي_منتجات_الشركة_آمنة

عند رفض اي نوع من أنواع السلع الموردة من الخارج او متداولة بالسوق المحلي يكون عن طريق رقم التشغيلة و الذي يعرف أيضا ب LOT NO اي بمعني يرفض المنتج الذي يحمل رقم التشغيلة المشار اليها فقط و أسباب الرفض متعددة منها استخدام مضافات او ألوان محظورة في تصنيعها، و هنا وجب التنبيه لذلك لورود العديد من الأسئلة بخصوص منتجات تتداول بالأسواق .

و بالنسبة لشوكولاتة الMilka التي تم الكشف عليها ب فرع_مصراتة فتم مطابقة العينات المحالة إلينا برقم تشغيلة محدد، فتبين استخدام لون محظور في عملية تصنيع الشوكولاتة فبهذا تعتبر غير مطابقة للمواصفات الليبية أما باقي منتجات الشركة من نفس المنتج و نفس الاسم و التي لا يدخل في تصنعيها ألوان محظورة لا تزالت تتداول بالأسواق (اي بمعني ان المستهلك عليه مسؤولية التدقيق في مكونات المنتج من حيث الإضافات الملونة و هل هي مسموح بها ام لا) .

شوكولاتة Milka آمنة و صالحة للاستهلاك شريطة التأكد من عدم و جود إضافات تدخل في تصنيعها و التي يحظر استخدامها طبقاً للمواصفات القياسية الليبية المعتمدة .

مركز الرقابة على الأغذية والأدوية

جانب من بيان عام وملتقى موظفي ومفتشي وفني مركز الرقابة على الاغذية والادوية.

نظم مركز الرقابة على الأغذية و الادوية صباح اليوم الخميس الموافق 27/02/2020 ملتقى جمع كافة موظفي وفني ومفتشي مركز الرقابة على الأغذية والادوية بحضور مدراء الادارة والفروع والمكاتب بالمركز.

والجدير بالذكر أنه تم القاء بيان عام صادر عن كافة العاملين بالمركز حول عزم المركز على المُضي قُدما بالقيام بأعماله المخول بها و واجبه الوطني اتجاه توفير غذاء ودواء امن وصحي ينعم به كامل المستهلكين، وأنه كجهاز رقابي بعيد كل البعد عن كافة التجادبات، وان غايته وطنية تصب في حماية المواطن المستهلك اتجاه السلع الغذائية والدوائية المتداولة بالسوق الليبي المصنعة محليا والموردة من الخارج بكامل فروعه ومكاتبه بربوع البلاد.

واخيرا شدد كافة العاملين حول النقاط التي جاءت بالبيان وعزم ادارة المركز لتوفير كافة الموارد والامكانيات وتسخيرها في ادارة الاعمال المنوطون بها لتوفير أمن غذائي ودوائي ينعم به المواطن داخل السوق الليبي.

مركز الرقابة على الأغذية والادوية فرع مصراتة

الرقابة على الأغذية و الادوية مصراته رفقة الجهات ذات العلاقة تشرع في اعدام شحنة قسطل موردة من الخارج تم رفضها من قبل مركز الرقابة على الأغذية والادوية لعدم مطابقتها للمواصفات والاشتراطات الواجب توفرها.

هذا ويذكر ان الكميات الموردة والتي تم اعدامها يبلغ عددها 5600 كيس قادمة من الصين تحمل العلامة التجارية fresh chestrubs وتم رفضها لتغير لونها ورائحتها وطعمها ووجود نمو فطري ووجود حشرات داخل الأكياس.

مركز الرقابة على الأغذية والادوية

مكتب_جنزور جنزور_السوق.

قام مفتشي مكتب الرقابة على الأغذية والأدوية جنزور بجولة تفتيشيه في منطقة جنزور_السوق استهدفت بعض الأسواق الغذائية

أهمها :-

سوق_الراسيات

– النظافة العامة بالسوق بحالة جيدة.

-الإضاءة والتهوية مقبولة داخل السوق .

– لا توجد شهائد صحية .

– وجود مواد غذائية مجهولة المصدر والصلاحية .

– وجود مجموعة من المواد الغذائية منتهية الصلاحية.

– وجود مواد غذائية تحتوي علي لون محظور (E120/E102).

– وجود أكل خاص بالحيوانات مختلط مع الشكلاطة والكيكات داخل الأرفف.

– الاستمرار فى مزاولة النشاط مع التعهد والالتزام بما ذكر من ملاحظات سلبية .

– تم سحب الاصناف التى تحتوى على لون محظور من قبل مفتشي المكتب .

مركز_الرقابة_على_الاغذية_والادوية

رفض شحنة موردة

نوع الشحنة : بسكويت

العلامة التجارية : prestige

البلد المنشأ : بلغاريا

المنفذ : ميناء مصراته البحري

الكمية : 43 كرتونة

رقم التشغيلة : lilgoss

سبب الرفض : انقضاء نصف مدة الصلاحية

المواد الشمعية في الفواكه

تغطي معظم الفواكه مثل التفاح طبقة شمعية طبيعية تحمي الثمرة وتحافظ على جودتها وحمايتها من التأكسد والجفاف. إلا أن هذه الطبقة الطبيعية تزول مع عمليات غسيل الفاكهة التي تتم قبل تعبئة المنتجات للتخلص من الغبار وتقليل نسبة متبقيات المبيدات التي قد يتم استخدامها على اشجار التفاح والفواكه عموما، للمحافظة على جودة الفاكهة لفترة اطول وإعطائها المنظر اللامع والمحافظة عليها من الجفاف ونقصان الوزن يتم الاستعاضة عن الطبقة الشمعية الطبيعية بطبقة من الشمع والذي ايضا يتم استخراجه من مصادر طبيعية و التي تكون عادة من أحد الأنواع الآتية :

‏( E902) Candelia wax شمع الكانديلا

‏( E903) Carnauba wax شمع الكارنوبا

– شمع النحل الطبيعيBEESWAX (E901 )

مما تجدر الاشارة اليه ان المعاملة بالشمع لا تتم على التفاح فقط بل على كثير من الخضار و الفاكهة وعلى كثير من أنواع الجبن مثل تغليف جبن الجودا بالشمع و كذلك جبن الإيدام الذى يغلف بالشمع الأحمر و الغرض منه هو نفس غرض تشميع الفاكهة و الخضار او الأجبان .

ان المواد المستخدمة في تشميع الفواكه هي مضافات غذائية آمنة ومعتمدة عالميا يتم استخراجها من منتجات طبيعية وليست من مشتقات نفطية أومعدنية وليس لها آثار جانبية حسب هيئة الغذاء والدواء الأمريكية كما أنها تستخدم بكميات قليلة حيث تكفي قطرتين من الشمع للثمرة الواحد.

وتسمح المواصفة الللبية الخاصة بالمواد المضافة المسموح باستخدامها في المواد الغذائية رقم 15 لسنة 2015 المواد الشمعية والملمعات لحماية الفواكهة والمحافظة عليها

لازالة هذه الطبقة :-

حيث يمكن التخلص من الطبقة الشمعية في البيت من خلال عدة طرق مثل:

استخدام الماء الدافئ مع الفرك بفرشاة .

الغسل بمحلول من الخل الطبيعي بنسبة 10 ملليلتر خل لكل لتر ماء واستخدام فرشاة .

أن المواد المذكورة أعلاه مجازة استخدامها من قبل المواصفة القياسية الليبية رقم 15 لسنة 2015 و دستور الأغذية (الكودكس)، وكذلك من الهيئة العامة للغذاء والدواء (FDA) الأمريكية، وأستراليا، وأوروبا، ودول أخرى. والمادتان تستخدمان منذ عدة عقود في كثير من الأطعمة، إذ يحتويان على مكوّنات طبيعية، ولا يوجد مواد بتروكيميائية نفطية أو معدنية ضمن مكوناتهما.

إعداد / المهندس علي عبدالسيد علي غنية

/ المهندسة أمينة عبدالرحمن بن غارات

فرع طرابلس / المختبر / التحليل الكيماوي

الرقابة على الاغذية والادوية ( مكتب رقابة الداخلية ومكتب جنزور ) رفقة الجهات ذات العلاقة تقوم ‎بالتفتيش على مخزن تخزين ادوية وحليب اطفال داخل العاصمة طرابلس.

حيث افاد مفتشي المركز من خلال الكشف الظاهري على هذه الكميات داخل المخزن والتأكد من تاريخ صلاحيتها ومدى مطابقتها للاشتراطات و المواصفات الواجب توفرها الأتي :-

–  المخزن غير مطابق للأشتراطات الصحية من حيث الترتيب والتنظيم ويوجد غبار على المواد التي داخل المخزن.

–  وجود خلط بين الادوية والأغذية

–  وجود ادوية وحليب اطفال منتهيات الصلاحيات وكميات كبيرة صلاحيتها قريبة الانتهاء

–  عدم تطبيق الجودة الخاصة بالمخازن

– هناك ادوية كيمائية منتهية الصلاحية ومخلوطة مع المواد الغذائية

تم احالة تقرير مفتشي المركز للجهات الضبطية واتخاذ اجراءاتهم بقفل المخزن.

مركز الرقابة على الأغذية و الادوية

الاعلان عن رفض شحنة غذائية موردة ( الشحنة بالكامل )

نوع السلعة : حلوى جلي ( طرية )

علامة تجارية : BEBTO

الكمية : 4652 كرتونة (4) حاويات

بلد المنشأ : تركيا

بلد المصدر : تركيا

نقطة الوصول : ميناء الخمس البحري

أسباب الرفض :

و ذلك لوجود ألوان محظورة داخلة في تركيبتها .

مركز_الرقابة_على_الاغذية_والادوية

شاهد أيضاً

اختتام ورش العمل التي نظمها المعهد العالي للقضاء

اختتمت اليوم الخميس ورشتي العمل حول المنهجية في تسبيب الاحكام القضائية، وإدارة جلسات المحاكم التي …