منصة الصباح

تسجيل 883 حالة لأطفال مصابين بمرض التوحد

أعلن أول مركز متخصص في علاج وتأهيل أطفال التوحد تابع لوزارة الصحة عن تسجيل 883 حالة لأطفال مصابين بمرض التوحد تم الكشف عنهم داخل عيادات الكشف المبكر، فيما بلغ عدد الحالات المسجلة عبر الموقع الإلكتروني للمركز على شبكة الإنترنت 1500 حالة.

واعتبر مدير المركز الوطني لعلاج وتأهيل أطفال التوحد “خالد النجار” الجهود التي بذلتها الوزارة في إنشاء مركز يهتم بتوفير الخدمات التشخيصية والتأهيلية والعلاجية لأطفال التوحد.

ويقدم المركز خدمات الكشف المبكر عن حالات التوحد وطيف التوحد باستخدام أحدث الاختبارات التربوية بالاستعانة بفريق متعدد التخصصات، كما يقدم خدمات تشخيصية عن طريق (اختبارات الذكاء، اختبارات سلوكية، مهارات الحياة اليومية والوظيفية ومهارات التخاطب).

كما يقدم خدمات تربوية للأطفال من سن الـ 4 حتى 12 سنة وفقا لأحدث البرامج التربوية العالمية بما يتناسب مع قدرات وخصائص كل حالة، فضلًا عن تقديمه خدمات تأهيلية وخدمات مساندة علاجية ووظيفية وعلاج طبيعي وسلوكي، من خلال فرق متخصصة تعمل على توعية أهالي الأطفال لتسهيل دمجهم اجتماعيا وأكاديميا.

وأوضح مدير المركز الوطني لعلاج وتأهيل أطفال التوحد أن رؤية المركز تتمثل في 3 مراحل وهي فتح عيادات كشف مبكر وإصدار بطاقات للحالات وصولًا إلى حصرها، ثم افتتاح مبنى للتدخل المبكر والشروع في استقبال الحالات وبدء تعامل فرق المختصين مع الأطفال، فيما تتمثل المرحلة الثالثة في استقبال أول حالات إيواء داخل المركز.

وأشار “النجار” إلى أن المركز على تواصل مع مراكز عربية ودولية متخصصة في علاج وتأهيل أطفال التوحد في كل من مصر والأردن وبريطانيا بهدف تقديم الاستشارات وتبادل الخبرات.

(وال)

شاهد أيضاً

نشاط تطوعي في مدارس شهداء سيناون

نظم فرع الوكالة الوطنية للجهود التطوعية للشباب غدامس نشاطًا تطوعيًا في مدرستي شهداء سيناون وعين …