منصة الصباح

ترقب للثلاثاء الكبير..بایدن يتجاوز ساندرز في انتخابات الحزب الديمقراطي بولاية ساوث كارولاينا

الصباح / وكالات

فاز جو بایدن نائب الرئيس الأمريكي السابق في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي بولاية ساوث كارولاينا بعد أن أعطى دعم الناخبين من أصول أفريقية دفعة لمسعاه في سبيل نيل ترشيح الديمقراطيين وخوض انتخابات الرئاسة هذا العام، ويبث هذا الفوز الحياة في مساعي بايدن المتعثرة ويتيح له فرصة الظهور في صورة البديل المعتدل البيرني ساندرز المرشح الذي يتصدر السباق الديمقراطي.

وبعد إحصاء 99 ٪ من الدوائر الانتخابية في ساوث كارولاينا، أشارت النتائج الرسمية إلى أن بایدن حصل على 49 % من الأصوات فيما حصل ساندرز على 20 % فقط.

وقد يبطئ الفوز خطی ساندرز الذي يزداد قوة بعد كل انتخابات حيث حل في المركز الأول في أيوا مناصفة مع المرشح بيت بوتدجدج، قبل أن يحقق الفوز في ولايتي نيوهامبشير ونيفادا

وقال ساندرز :”لا يمكننا الفوز بها جميعا، لن تكون هذه هي الهزيمة الوحيدة .. هناك العديد من الولايات ولا يفوز أحد بها جميعا”.

كما يعطى هذا الفوز الحاسم زخما للسباق في سبيل اختيار المرشح الذي سينافس الرئيس دونالد ترامب مع اقتراب محطة حاسمة عندما تجرى الانتخابات التمهيدية في 14 ولاية غدا الثلاثاء الذي يطلق عليه اسم «الثلاثاء الكبير». .

وسيخوض بایدن وكل الطامحين في نيل ترشيح الحزب الديمقراطي منافسة مهمة للمرة الأولى مع رئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرج في يوم الثلاثاء الكبير، وغمر بلومبرج البلاد بنصف مليار دولار من الدعاية ولم يشارك في الانتخابات التمهيدية الأربع الأولى.

لكن خمسا من الولايات التي ستشهد منافسة يوم الثلاثاء، وهي ألاباما ونورث كارولاينا وتنيسي وآرکنسو وفرجينيا، بها أعداد كبيرة من الناخبين من أصل أفريقي مما قد يساعد بایدن على العودة بقوة.

شاهد أيضاً

مسؤولو الكاف يتجهون لتأجيل كأس أمم أفريقيا لسنة واحدة

كشفت مصادر إعلامية في المغرب التي ستنظم كأس أمم افريقيا في نسختها المقبلة أن الاتحاد …