منصة الصباح

متأثرا بطوفان الأقصى…تراجع بالإقتصاد الإسرائيلي وهبوط في قيمة الشيكل

متأثرا بطوفان الأقصى…تراجع بالاقتصاد الإسرائيلي وهبوط في قيمة الشيكل

إعداد: مسعود مبارك.

تراجعت العملة الإسرائيلية بحدة، اليوم الإثنين، في أول يوم تداول لها أمام العملات الأجنبية بعد العدوان الذي تشنه لليوم الثالث على قطاع غزة.

حيث أعلن البنك المركزي الإسرائيلي ضخ 45 مليار دولار في الأسواق، في محاولة منه لوقف تدهور قيمة الشيكل.

وعند الساعة 13:57 بالتوقيت المحلي، صُرف الدولار الأميركي بحوالي 3.91 شيكل مرتفعا بأكثر من 2%، بعدما وصل خلال التعاملات إلى أكثر من 3.94 شيكل، وهو أدنى مستوى للعملة الإسرائيلية منذ أوائل 2016 بينما صرف اليورو بأكثر من 4.1 شيكل، مرتفعا بنسبة 1.45%، فيما صُرف الدينار الأردني بنحو 5.52 شيكل، مرتفعا بنسبة 1.63%.

وأردف البنك الإسرائيلي إنه سيبيع حوالي 30 مليار دولار، إضافة إلى 15 مليار دولار سيضخها في الأسواق عبر آليات أخرى، كمبادلة للعملات مع البنوك في سابقة من نوعها لتدخل البنك في سوق الصرف منذ نحو 3 سنوات.

وأشار البنك إلى إحتمالية إتخاذه خطوات أخرى لدعم الشيكل بقوله، “إن هدف العملية خلال الفترة المقبلة هو الحد من تقلبات سعر صرف الشيكل وتوفير السيولة النقدية اللازمة” وبعد إعلان البنك بذلك قلّص الشيكل خسائره ليصرف الدولار عند حوالي 3.9 شيكل، ليعاود متراجعا بعد فترة قصيرة.

فيما بلغت خسائر العملة الإسرائيلية متجاوزة 11% منذ بداية العام الحالي.

كما سجل أمس الأحد المؤشر الرئيس في بورصة تل أبيب (TA-35) أكبر خسارة يومية في ثلاث سنوات، عندما هبط بنحو 7%، لكنه استعاد جزءا بسيطا من هذه الخسائر اليوم الإثنين، مسجلا ارتفاعا بنحو 0.5%.

هذه التطورات جائت في وقت يواجه فيه الاقتصاد الإسرائيلي تداعيات سلبية لخطة حكومة نتنياهو لإضعاف القضاء الخطة ذاتها التي أخرجت عشرات آلاف الإسرائيليين سابقا إلى الشوارع احتجاجا لتنقل على إثرها العديد من الشركات، خاصة في قطاع التكنولوجيا، أنشطتها واستثماراتها إلى دول أخرى.

في ذات السياق أكد صندوق النقد الدولي وبنك التسويات الدولية، أمس الأحد متابعتهما للموقف في إسرائيل عن كثب، وإن من السابق لأوانه تقييم التداعيات المحتملة للتطورات الأخيرة.

شاهد أيضاً

المخدرات تقتل 100 ألف شخص في الولايات المتحدة

توفي أكثر من 100 ألف شخص في الولايات المتحدة بسبب جرعات زائدة من المخدرات خلال …