منصة الصباح

تباين أسعار اللحم الوطني في ليبيا

الصباح- هدى الغيطاني

يتساءل المواطن في الشارع الليبي عن سبب تباين أسعار لحوم الخراف بين مدينة وأخرى، وعن مدى الرقابة على الأسعار ومحاولة توحيدها، أو على الأقل تكون متقاربة.
ونتيجة لملاحظة هذا التفاوت الذي قد يُسجل في داخل المدينة الواحدة رصد مراسلو الصباح أسعار لحوم الخراف في عدد من المدن الليبية، وتبين من ذلك أن الحد الأدنى كان 55 دينار في بنغازي للكيلو الواحد، والحد الأعلى 85 دينار في بني وليد للكيلو الواحد ما يكشف حجم الفرق في الأسعار بين المدينتين.

وجاءت أسعار لحوم الخراف او اللحم الوطني كما يُسمى للكيلو الواحد كما يلي: هون 65 دينار للحم الغنم أو الجدي، نالوت يتراوح ما بين 65 و 70، وفي طبرق 70 دينار ولم يتغير السعر منذ فترة ليست بالقصيرة، كذلك السعر في الحوامد.

أما في مدن جبل نفوسة فكانت الأسعار أكثر تقاربا، حيث سُجلت في جادو بـ 65 دينار والرجبان 68 والرحيبات 66 دينار، القلعة 65 ، وفي تيجي 60 دينار وتراوحت الأسعار في غريان ما بين 60 و 61 دينار، لكن الفرق في الأسعار داخل مدينة الرياينة كان شاسعا إذ تراوح في حده الأدنى 60 وفي حده الأعلى 70.

ويبيع قصابو اللحوم في الزاوية كيلو اللحم الوطني بـ 65 دينار، وفي الواحات يُباع بـ 70 دينار، وكذلك الحال في كاباو، أما في ترهونة فسعره 67 دينار، وفي بني وليد وصل السعر إلى 85 وفي ازدياد، وفي بنغازي 55 دينار.
ما بين ارتفاع الأسعار وعدم وجود رقابة، وجهل المواطنين بالأسباب التي تحكم الأسعار، يشكو المواطن الأمرين

شاهد أيضاً

كلام جميل ولكن!

عبد الرزاق الداهش قرار وزير التربية والتعليم بشأن تطبيق نظام اليوم الكامل هو على رأي …