منصة الصباح

بعد انتقادات واتهامات له : سلامة يطلب من الأمين العام للأمم المتحدة إعفاءه من مهامه

الصباح- وكالات

طلب المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إعفاءه من مهامه بسبب وضعه الصحي وهو ما شكك البعض فيه .

وقال سلامة في منشور على صفحته بتويتر، إنه وبعد أكثر من عامين من سعيه للم شمل الليبيين وكبح تدخل الخارج وصون وحدة البلاد ، عليه الإقرار بأن صحته لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد، بعد عقد قمة برلين وصدور القرار 2510، وانطلاق المسارات الثلاثة رغم تردد البعض، بحسب نص التغريدة.

وقال «ستيفان دوجريك»، المتحدث الرسمي للأمين العام، في مؤتمره الصحافي اليومي، إن استقالة غسان سلامة عرضت أولا على حسابه في تويتر، وأرسلها للأمين العام بالبريد الإلكتروني حيث بين فيها أنها جاءت لأسباب صحية. وأوضح المتحدث أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش قبل الاستقالة وأنه ممتن الإنجازات سلامة وسيبدأ بالبحث عن بديل ليضمن انتقالا سهلا من إدارة سلامة إلى إدارة بديله.

ووجه سفير الولايات المتحدة في ليبيا «رتشارد نورلاند» الشكر إلى المبعوث الأممي غسان سلامة، الذي أعلن استقالته أمس الأول ، مضيفا أن بلاده تتطلع إلى تعيين خلف لسلامة واستئناف الحوار بين الليبيين .

وقال نورلاند إن سلامة عمل بشكل دؤوب في الدعوة إلى السلام وإلى حل سياسي شامل للأزمة التي تواجه ليبيا، حسب بيان السفارة الأميركية على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي الثلاثاء

وأعرب عن تطلع بلاده إلى تعيين خلف لمواصلة عمل س لامة واستئناف الحوارات الداخلية بين الليبيين التي تيسرها الأمم المتحدة في المجالات الأمنية والاقتصادية والسياسية، مؤكدا أن هذه الحوارات من الممكن أن تحقق مستقبلا أكثر إشراقا «عندما يجتمع الليبيون بشكل سلمي للتفاوض حول القضايا التي تفرق بينهم”.

شاهد أيضاً

مليار وجبة تهدر يوميا في أنحاء العالم

الصباح في الوقت الذي يعاني فيه 783 مليون شخص من الجوع، و يكون الهدر اما …