منصة الصباح

بعد انتشار الحمى القلاعية.. إجراءات تتخذ وأسعار ترتفع

 تقرير: هدى الغيطاني

إغلاق الأسواق الشعبية لبيع المواشي والأغنام في عشرات المناطق والمدن في ليبيا، أصبح إجراءً احترازيا تقوم به مختلف البلديات والمدن حرصا على الثروة الحيوانية الموجودة في مختلف المناطق.

إجراء يهدف للحد من انتشار مرض الحمى القلاعية في الأغنام والذي تسبب في نفوق وإصابة المئات من الحيوانات في ظل عجز البلديات عن إيجاد حلول سريعة للأزمة بسبب نقص اللقاحات والتطعيمات.

وبعد تعالي الأصوات بضرورة تدخل الحكومة قرر رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة تشكيل لجنة مركزية برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الزراعة تتولى متابعة انتشار مرض الحمى القلاعية داخل بعض البلديات، واتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية للحد من انتشار الوباء.

وبحسب قرار وزارة الزراعة فإن اللجان المشكلة تتولى تطهير المناطق المصابة باستخدام توجيهات المركز الوطني للصحة الحيوانية، وعزل الحيوانات المصابة ومراقبتها بالإضافة إلى التخلص من الحيوانات النافقة بالوسائل السليمة، وإعداد تقارير مفصلة عن المرض في المزارع المصابة.

كما تشمل التدابير الوقائية التخلص الصحي من العليقة التي يأكل منها الحيوان ومخلفات الحيوانات المصابة وتطهيرها باستخدام المطهرات أو من خلال الحرق والدفن، إضافة إلى منع حركة الحيوانات والآليات التي تحمل الحيوانات المصابة حتى يتم تطهيرها خلال 24 ساعة.

واقع الأزمة

من جانبه كان رئيس اتحاد الفلاحين والمربين أحمد بوحلالة قد طالب بضرورة توفير اللقاحات للقضاء على مرض الحمى القلاعية والجلد العقدي، مضيفاً أن الأموال المخصصة لاستيراد اللقاحات لم تورد بعد إلى مركز الصحة الحيوانية، مرجعا سبب انتشار الحمى القلاعية إلى استيراد الحيوانات بطريقة غير شرعية خاصة من الجنوب الليبي.

فيما أكد رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية عبدالرحمن جبيل، في وقت سابق أنه تم رصد 30 بؤرة لمرض الحمى القلاعية في عدة مدن ومناطق بعموم ليبيا

ارتفاع عدد الحيوانات النافقة، وتصاعد الإصابات بالمرض، واللجوء لاغلاق الأسواق الشعبية للحد من انتشار المرض كان له تأثير مباشر على أسعار بيع لحم الخروف في مختلف المدن الليبية.

أسعار كيلو لحم الخروف الوطني

وقد رصد فريق مراسلي الصباح أسعار كليو لحم الضأن الوطني في العديد من مناطق ليبيا اليوم السبت، حيث تراوح سعره ما بين 65 في بعض المناطق بالقلعة و80 في الزاوية وبنغازي.

وكانت الأسعار الغالبية تتراوح ما بين 70 و 75، حيث سجل سعر 70 دينار لكيلو لحم الضأن الواحد سائدا أيضا في عدة مناطق أخرى منها كاباو، ككلة، الرحيبات، الحرابة، ظاهر الجبل (ام جرسان)، والحوامد، وبعض مناطق الجبل الغربي.

وتبيع مناطق أخرى في جبل نفوسة كيلو لحم الضأن الوطني بـ 75 دينار وأكثر، وكذلك الحال في كل من بني وليد، والرياينة، وجادو، والرجبان، والواحات.

وفي ترهونة سجل السعر 68 دينار، وتراوح في القلعة ما بين 65/67 للكيلو الواحد، أما في تيجي فتراوح سعر الكيلو بين 66/70 للكيلو ، وبالنسبة للقواليش فوصل السعر إلى 70/75 للكيلو الواحد الوطني.

ما بين محاولات الحد من انتشار الحمى القلاعية للحفاظ على الثروة الحيوانية، واستغلال التجار للأزمة لرفع الأسعار، يشكو المواطن الأمرين خاصة وأنه على اعتاب استقبال شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضاً

النائب العام: حبس مسؤولين في مصرف الوفاء بتهم كسب غير مشروع

الصباح أصدرت النيابة العامة قرارًا بحبس مسؤولي إدارات المخاطر والعمليات المصرفية والمراجعة الداخلية في مصرف …