منصة الصباح

بسبب نقص لقاحات الأطفال.. اليونيسيف تدق جرس الإنذار

الصباح/ شينخوا: قال صندوق منظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسيف) أمس الجمعة إن ملايين الأطفال في خطر بسبب نقص لقاحات إنقاذ الحياة من أمراض الحصبة والدفتيريا وشلل الأطفال، بسبب عرقلة خدمات التطعيم جراء مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

ووفق ما ذكرت اليونسيف في مؤتمر صحفي، علق معظم الدول حملات تطعيم شلل الأطفال وقامت 25 دولة بتأجيل حملات التطعيم ضد الحصبة، مضيفة أنه حتى قبل مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) كان من الصعب وصول عقاقير الحصبة وشلل الأطفال وتطعيمات أخرى إلى 20 مليون طفل.

وأضافت إن أكثر من 13 مليون طفل دون العام لم يحصلوا على أي من التطعيمات في عام 2018.

وحذرت اليونيسيف من أن عرقلة الحصول على التطعيمات في الوقت الحالي قد يتسبب في تفشيات كارثية للأمراض في 2020 وما بعدها.

ونقل عن روبن ناندي، المستشار الرئيسي لليونيسيف ورئيس برامج التطعيم بها، قوله إن “المخاطر لم تصل إلى هذه الدرجة من قبل. وفي الوقت الذي يتواصل فيه تفشي مرض (كوفيد-19) عالميا تعتبر أعمال الحفاظ على الحياة وتوفير لقاحات الأطفال مسألة حرجة”.

ولفت إلى أنه “مع تعطل خدمات التطعيم بسبب مرض (كوفيد-19) يصبح مصائر الملايين من الصغار على المحك”.

وأوضحت تحليلات اليونيسيف أنه يقدر أن نحو 182 مليون طفل لم يحصلوا على الجرعة الأولى من تطعيم الحصبة بين 2010 و2018، أو بمعدل 20 مليون طفل سنويا. وهذا لأن نسبة شمول الجرعة الأولى من تطعيم مرض الحصبة عالميا بلغت 86 بالمئة فقط وهو أقل بكثير من النسبة المئوية المطلوبة والبالغة 95 بالمئة للوقاية من تفشي مرض الحصبة.

وقد أدى اتساع عدد الأطفال غير المحصنين إلى تفشي مرض الحصبة بشكل مقلق في 2019 بما يشمل دولا ذات دخل مرتفع مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

وحذرت اليونيسيف بأنه في الدول ذات الدخل القومي المنخفض كانت الفجوات في شمول تطعيم الحصبة قبل ظهور مرض كوفيد-19 مثيرة للقلق بالفعل .

وبين 2010 و2018، كان لدى إثيوبيا أعلى عدد من الأطفال تحت سن عام واحد الذين لم يتناولوا الجرعة الأولى من تطعيم الحصبة بما يقرب من 10.9 مليون طفل . وتبعتها جمهورية الكونغو الديمقراطية بعدد (6.2 مليون طفل) وأفغانستان (3.8 مليون) وتشاد ومدغشقر وأوغندا بنحو 2.7 مليون طفل لكل منهمم.

و”يجب على الأطفال الذين لم يحصنوا ألا يقضوا باقي حياتهم دون حماية من المرض”، حسبما ذكر سيث بركلي رئيس تحالف اللقاح (غافي) . و”يجب ألا يشمل الإرث الذي يتركه مرض (كوفيد-19) عودة تفشي أمراض قاتلة مثل الحصبة وشلل الأطفال”.

شاهد أيضاً

هيئة الرصد الإعلامي تُحذّر الإذاعات المحلية بشأن بث الأغاني

الصباح/ ربيعة حبَّاس وجّهت الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي خطاباً إلى الإذاعات المحلية، بشأن ما …