منصة الصباح

برامج الهمبورجر والتشيز والكوكاكولا

کلامنشوف

بقلم  / نصرالدين الورشفاني

التطور مطلوب ومرغوب به في مجالات البرامج وتقديمها ، ولابد لنا أن نرسم بصمة او بصمات جديدة في عالم البرامج ..أما أن نقلد الاخرين من الألف للياء فهذا مأزق مريع لايدل إلا على المشهد المشوش الذي نعيشه حتى أنه أثر على مستوى تفكيرنا وطرحنا بل وتدخل بجرأة في الهوية وعمق الجذور …عندما تقدم برنامجا حرا طليقا في احدى تلك القنوات المشؤومة حاول أن تغير شيء او تزيح شاشة معلقة خلفك .

حاول أن تجد لك شكلا جديدة لجلستك أمام الكاميرا ..حاول أن تجلب حضور داخل الاستوديو بشكل مختلف فالشكر كل الشكر للفضائيات التونسية التي علمتنا ولازالت تعلمنا حتى الشكل الداخلي لخريطة الإعداد ..

هذا إن وجدت تلك الخريطة وهذا يدعونا الي ان ناتي الامر من الأخر .ونجلب طواقم فنية لبنانية أو تونسية طالما نحن ننسخ منهم نسخا ..فلاضير جلب طواقم عربية تقوم بتوجيهنا وتعليمنا وبالطبع هذا ليس عيبا .. العيب في إدعائك المعرفة والتطور وجماليات المكان ورغم أن الموضوع أكبر بكثير من هذه الكلمات الثلاث بل وأكثردقة ..إن تكلمنا عن ماهية الإعداد الصحيح . والذي يشمل ضمنيا حتى في رسم شكل معين لبرنامج ما وفرض حتى الألوان التي تدخل داخل كادر المذيع والضيف مثلا …وعلى حسب الضيف تتوزع حتى الألوان وتتغير الأدوات التي تظهر أمامنا وليس هذا محض حديث بل علم جماليات المكان ومحاكاته يفرض عليك ذلك ..وأن تحدثنا في هذا المنوال سوف نحتاج لسرد طويل ….

فعادة ما تكون برامج السندويتشات لدينا سخيفة ومنسوخة ومكررة ومدعاة لمضيعة الوقت ولن يستفيد منها المشاهد لامن قريب ولا من بعيد ..هذا إن تنازلنا عن فحوى وعمق الهدف من أي برنامج او المادة الدسمة التي تريد بها أن ترتقي بها وتجعل المشاهد يرتقي معك في أحيان كثيرة .

شاهد أيضاً

استعراض مشروع الطريق السريع القطاع الرابع مصراتة راس اجدير

ناقش وكيل وزارة الحكم المحلي لشؤون البلديات مصطفى أحمد سالم مع كل من وكيل وزارة …