منصة الصباح

اليوم العالمي لحرية الصحافة.. صحافة محايدة في ظل مشهد إعلامي يزداد تعقيدا

الصباح/ وكالات:

يحتفل العالم يوم غدا الأحد الثالث من مايو باليوم العالمي لحرية الصحافة والذي أنشأ قبل 2‪7 عاما بعد إعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة الي العالمي لحرية الصحافة في الأول من شهر ديسمبر عام 1993‪ بدأ الاحتفال بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك في جميع أنحاء العالم في الثالث من مايو باعتباره اليوم العالمي لحرية الصحافة. ولكن يبدوا ان هذا العام فيروس كوفيد ال19اخج النصيب من كل شي ليسيطر هو على كل الاحتفالات ولم يترك شي الا وترأس الموقف خلاله عالم الصحافة كان سيحتفل هذا العام تحت شعار (مزاولة الصحافة دون خوف أو محاباة) وقد دشن اليونسكو حملة عالمية موسعة على وسائل الإعلام وقنوات التواصل الاجتماعي، على موضوع ’’مزاولة الصحافة بدون خوق ولا محاباة‘‘ في ظل مشهد إعلامي يزداد تعقيدًا.
هولندا المستضيف تؤجل الاحتفال
كان من المقرر أن تستضيف هولندا فعاليات المؤتمر الدولي لحرية الصحافة لعامة 2020، وقد خططت اليونسكو وهولندا لعقد المؤتمر في الفترة من 22 إلى 24‪ أبريل في المنتدى العالمي في لاهاي. ومن المقرر الآن من 18 إلى 20 الأول من أكتوبر في نفس المكان. وسيكون احتفالاً مشتركاً باليوم العالمي لحرية الصحافة 3 مايو الجاري واليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين يوم الثاني من نوفمبر وقد اتخذ قرار تأجيل المؤتمر لتقليل التكاليف والمخاطر لجميع المعنيين، في أعقاب قرار منظمة الصحة العالمية بإعلان فيروس كورونا جائحة عالمي.
وكان التخطيط للمؤتمر يسير على قدم وساق، مع أكثر من 1000 مشارك مسجل و 60 جلسة مؤكدة، وتضمن البرنامج أول منتدى دولي للجهات الفاعلة القانونية، ومؤتمر أكاديمي حول سلامة الصحفيين ، ومهرجان لحرية الصحافة يستهدف الشباب، وحفل منح جائزة اليونسكو غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة، من بين العديد من الدورات الأخرى. وقد أكدت بالفعل أهم شبكات أصحاب المصلحة في وسائل الإعلام حضورهم. ويدعو منظمو المؤتمر جميع الشركاء لمواصلة مشاركتهم في هذا الحدث وسيعملون على ضمان نفس البرنامج بمستوى أكبر من المشاركة في الأول من أكتوبر المقبل.

شاهد أيضاً

أسعار النفط تنخفض وبرنت تحت 88 دولارًا

  انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يونيو 2024، بنسبة 0.45%، لتصل إلى …