منصة الصباح

الوطني لمكافحة الأمراض ينفي  وجود حالات إصابة بالـ«كورونا»

الصباح / وكالات

قدم المركز الوطني لمكافحة الأمراض تطمينات للمواطنين بعدم وجود أي حالات اشتباه بفيروس (كورونا) وأن كل الحالات التي سجلت في المستشفيات الليبية حتى الآن هي إصابات بالإنفلونزا الموسمية، مشيرا إلى أنه لا توجد خطوط طيران إلى الدول التي ينتشر فيها الفيروس.

وأعلن المركز عبر مشرف برنامج الرصد والتقصي الدكتور محمد الفقيه عن تشكيل غرفة طوارئ لمتابعة أي حالات اشتباه بالفيروس ، وأن المركز عمم نشرة على فريق الرصد على مستوى ليبيا، للتعريف بالمرض وأعراضه وطرق انتشاره وأساليب الوقاية منه.

وأضاف أنهم شكلوا غرفة تقص واستجابة تغطي أكثر من مئة وخمسة وعشرين مرفقا صحيا على مستوى ليبيا.

وكان المركز قد نشر بياناً أمس الأول السبت ، أشار فيه إلى اتخاذ التدابير اللازمة لرفع درجة اليقظة والتأهب لاكتشاف أي حالات اشتباه والتبليغ ، وتنسيقه مع مكتب الرقابة الصحية الدولية بالمركز لإصدار تعليمات لوحدات الحجر الصحي في المنافذ للشروع في مراقبة المسافرين القادمين من الصين بهدف التقصي وجمع المعلومات وتوعيتهم بأعراض المرض.

ولفت المركز إلى أنه قام بالتواصل مباشرة مع الملحق الصحي بالسفارة الليبية في الصين للاطمئنان على المرضى الليبيين الموفدين للعلاج هناك، وكذلك الجالية الليبية المقيمة بالصين، وتم مناقشة ما يجب اتخاذه من إجراءات وقائية لضمان عدم إصابتهم بالفيروس.

كما نصح مكتب الرقابة الصحية الدولية بالمركز جميع المسافرين المتجهين إلى مناطق ظهر فيها هذا المرض بتجنب الاتصال بالحيوانات أو المنتجات الحيوانية أو التواجد في أسواق تداول الحيوانات وتجنب الاتصال بأشخاص مصابين بأعراض تنفسية حادة، موضحاً أنه إذا ظهرت أعراض الإصابة بعدوى تنفسية ينبغي عليهم البقاء في المنزل وتجنب الاختلاط بالآخرين وطلب الرعاية الصحية الطبية فورا وتقديم المعلومات المتعلقة بالسفر والأعراض المرضية

شاهد أيضاً

المدينة يكمل عقد فرق السباعي بتأهله لنهائيات الدوري الليبي لكرة السلة

أكمل فريق المدينة عقد الفرق المتأهلة لدوري التتويج بالدوري الليبي لكرة السلة بحسم تأهله للدوري …