أخبارألرئيسيةعربي ودولي

المنقوش تعقد لقاءً ثنائياً مع نظيرها التركي مولود جاويش أوغلو

عقدت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش لقاءً ثنائياً مع نظيرها التركي مولود جاويش أوغلو في مقر ديوان رئاسة الوزراء بالعاصمة طرابلس، ضمن زيارة الوفد التركي رفيع المستوى إلى ليبيا.
وتناول اللقاء مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا وخارطة الطريق التي تمهد للوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، حيث تم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم شملت مجالات الطاقة والغاز والتدريب الأمني والاتصالات والإعلام والبروتوكول والدبلوماسية.
وتطرقت الوزيرة ونظيرها التركي إلى أخر ما تُوصل إليه من إجراءات لتسهيل عودة الخطوط التركية للعمل من داخل المطارات الليبية، وتم الاتفاق على زيارة فريق من خبراء الطيران الأتراك إلى ليبيا.
كما استعرضت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي مشترك عقدته مع نظيرها التركي رؤية الحكومة السياسية للمضي قدماً نحو تمهيد الاستقرار السياسي، وصولا لانتخابات وفق خارطة طريق مختصرة واضحة المعالم تحدد التزامات كل الأطراف تجاه العملية الانتخابية، مشددة على أن مهمة تحقيق الانتخابات هي مسؤولية الجميع وتتطلب تظافر جهود الجهات التشريعية والتنفيذية بعيداً عن أي استقطابات سياسية وتجنب أي سيناريوهات لا تلبي تطلعات الشعب الليبي .
واتفق الجانبان على ضرورة تنسيق الجهود الدولية لدعم خارطة الطريق وحشد التأييد لها؛ لضمان تحقيق الهدف منها، وأن هناك خطوات مهمة يجب الالتزام بها لتحقيق الانتخابات.
هذا وناقش الجانبان تحضيرات عقد المجلس الاستراتيجي الأعلى الليبي التركي في طرابلس الذي سيواكبه عقد منتدى الشراكة الليبية التركية، حيث سيمثل انطلاقة كبيرة لعدد من المشروعات الاستراتيجية الكبرى بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى