منصة الصباح

قائمة المنتخب الوطني.. انتقادات لاتحاد الكرة وتخبّط في قراراته

قائمة المنتخب الوطني.. انتقادات لاتحاد الكرة وتخبّط في قراراته

تقرير/ عادل قنابة

احدث اختيار قائمة المنتخب الوطني الجديدة، التي تتأهب لخوض غمار تصفيات كأس العالم 2026، جدلا كبيرا غير مسبوق في الأوساط الكروية المحلية، وعبر الإعلام المحلي وشبكات التواصل..
وأبدى الوسط الرياضي استياءه من اعداد المنتخب الوطني للتصفيات العالمية، بدون خطة مدروسة، ولا الوقت المناسب لاختيار القائمة التي جاءت كلها من لاعبين محليين، حيث غابت عنها كل النجوم التي تلعب خارج ليبيا..

غياب المحترفين..

الانتقادات الأبرز كانت في عدم اختيار المعتصم المصراتي اللاعب بالدوري البرتغالي، وكذلك عدم دعوة حمدو الهوني مهاجم الوداد البيضاوي، وايضا اللاعبان محمد صولة والسنوسي الهادي المحترفان بدول الخليج..

وتعرض اتحاد الكرة لانتقادات حادة ايضا، إثر الخسارة القاسية لمنتخب الناشئين امس الاثنين في المباراة الإفتتاحية لبطولة شمال أفريقيا،حيث فقد مباراة المغرب بستة أهداف نظيفة..

منتخب المناسبات

وجاءت اكثر الانتقادات وردود الفعل من الاعلاميبن ومقدمي البرامج الرياضية، ومدربي الكرة القدم، الذين استهجنوا طريقة اعداد المنتخب، وإصرار اتحاد الكرة على المشاركة بدون اعداد المنتخب الشاب للبطولة بالطريقة السليمة، وظهوره في المناسبات فقط..

عشوائية لا تصنع النجاح

وقال الإعلامي الرياضي “عبدالفتاح زكري”، في أول ردة فعل لخسارة منتخب الناشئين أمس، إن مايقوم به اتحاد الكرة من عشوائية في اختيار منتخباتنا بمختلف اعمارهم والزج بهم في منافسات غير متكافئة، جريمة ضد الانسانية،حسب رآيه في تدوينه عبر حسابه الشخصي..
وأكد الإعلامي “محمد اسماعيل الأحمر” أن اتحاد الكرة يرفع شعار العشوائية والارتجالية في قراراته، مشيرا الى أن ذلك لا يصنع النجاح، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن النجاح يحتاج إلى تخطيط وفكر وعمل وإجتهاد..
وأوضح اللاعب السابق “علي زريبة”، لاعب الأهلي طرابلس الأسبق، أن مايحدث فى أروقة اتحاد كرة القدم الليبية ما هو إلا مجرد استخفاف بعقول الناس، مؤكدا في نقاط على تجارب وإرتجالية اتحاد اللعبة في تشكيل منتخبات قوية من خلال
تعاقب أكثر من ثلاثة مدربين على المنتخبات المختلفة، خاصة المنتخب الأول فى مدة قصيرة وكأنها سوق عكاظ..
وأضاف زريبة أن عدم وجود إسترتيجية وخطة وهدف لدى رئيس وأعضاء الاتحاد الليبى لكرة القدم، سبب تخبطا فى اتخاذ القرارات، موضحا أن هناك عدم إنسجام وتوافق بين مجلس إدارة الاتحاد.

اهمية الخبرة والتخطيط

وبيّن زريبة أن مشاكل الاتحاد الليبي ليست وليدة اليوم، بل أن اتحاد الكرة يعمل منذ فترة دون منهجية ولا تخطيط ثابت للدورى الليبي..
واشار الدكتور علي زريبة إلى أن عملية تجديد المنتخب واختيار لاعبين صغار، لايتم بالكيفية التي أعلن عنها المدرب الصربي مدرب المنتخب الوطني، مؤكدا على ضرورة تواجد عناصر الخبرة..
وقال وكيل اللاعبين “صالح عون” الذي أسهم من خلال عمله في احتراف بعض النجوم المحلية بالخارج د،ونجاح تجربتهم، كحمدو الهوني، والمعتصم المصراتي، إنه يخشى من بث الروح الإنهزامية منذ الصغر لدى جيل الشباب، وتدمير جيل آخر بعدم زرع الشخصية والثقة بالنفس..

شاهد أيضاً

مصراتة تعيش على وقع ديربي بنغازي في أقوى منافسات خماسي التتويج

تعيش قاعة مصراتة للالعاب الرياضية مساء اليوم مع أول ديربي بالدوري الخماسي للدوري الليبي للكرة …