منصة الصباح

المفاوضات حول سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان

تمخضت المفاوضات المضنية والشاقة بين وزراء الخارجية والموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية ومشاركة البنك الدولي عن ثلاث نقاط تم الاتفاق حولها.. وبحسب بيان مشترك للدول الثلاث فإن المفاوضات الأخيرة التي عقدت في واشنطن وامتدت لأربعة أيام في الفترة بين 28 و 31 يناير الماضي، اتفق الحاضرون على جدول يتضمن خطة ملئ سد النهضة على مراحل، والآلية التي تتضمن الإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء التشغيل.

كما اتفق الوزراء على أهمية الانتهاء من المفاوضات والتوصل إلى اتفاق حول آلية تشغيل سد النهضة خلال الظروف الهيدرولوجية العادية، وآلية التنسيق لمراقبة ومتابعة تنفيذ الاتفاق وتبادل البيانات والمعلومات، وآلية فض المنازعات، فضلاً عن تناول موضوعات أمان السد وإتمام الدراسات الخاصة بالآثار البيئية والاجتماعية لسد النهضة.

وبحسب البيان كلف وزراء خارجية الدول الثلاث، اللجان الفنية والقانونية بمواصلة الاجتماعات في واشنطن من أجل وضع الصياغات النهائية للاتفاق على أن يجتمع مجدداً الوزراء فى واشنطن يومي 12 و 13 فبراير الجاري من أجل إقرار الصيغة النهائية للاتفاق تمهيداً لتوقيعه بنهاية هذا الشهر.

شاهد أيضاً

لوحة “الآنسة ليسر”.. تاريخ “غامض” بقيمة “32 مليون دولار

بقيمة 30 مليون يورو “32 مليون دولار”، تم بيع لوحة “الآنسة ليسر” للرسام جوستاف كليمت، …