منصة الصباح

المرأة في ليبيا عبر العصور.

كتب:مسعود مبارك.
أقام قسم الحضارة بكلية التاريخ والحضارة بجامعة محمد بن علي السنوسي الإسلامية في مدينة البيضاء خلال اليومين المنصرمين ندوته العلمية الموسومة..المرأة الليبية عبر العصور وذلك للوقوف على الأدوار الرئيسة التي قامت ولازالت تقوم بها المرأة الليبية.
قدم المشاركون أبحاثهم التي تناولوا فيها المرأة عبر عصور ما قبل التاريخ والعصور القديمة والوسطى والحديثة والمعاصرة وبعد إنتهاء المداولات العلمية، واختتام أعمال الندوة أوصي المشاركون بضرورة تكثيف البحوث حول دور المرأة في العصور القديمة، لما له من دور في إحياء الحياة الثقافية والاقتصادية والسياسية في البلاد.
في حين تم دعوة الباحثين في التاريخ الإسلامي والوسيط إلى تقصي المصادر لمعرفة جهود المرأة المسلمة في عصور الدولة الإسلامية
كما ركزت الندوة على دور رجال التاريخ الحديث والمعاصر في إستنطاق الوثائق المنشورة والغير منشورة، لإبراز دور المرأة في التاريخ الثقافي والاقتصادي والنضالي في ليبيا سواء في فترة الأسرة القرمانلية أو العهدين العثمانيين الأول والثاني .
بينما تمت مناشدة اساتذة التاريخ المعاصر لتناول دورة المرأة في مطلع القرن العشرين، سواء في فترة نضال الليبيين ضد الغزو الإيطالي أو في المجتمع الليبي في القرن العشرين.
من جهتها أكدت الجامعة في كلمتها على حتمية تحفيز باحثيها على تقديم الندوات والمؤتمرات ودعوة المشاركون في الندوة وكافة رؤساء الجامعات ووكلائها في الشؤون العلمية، إلي التوسع ودعم هذه الانشطة العلمية وإبراز التاريخ الليبي والدور البارز للمرأة الليبية.

شاهد أيضاً

سجن وإدانة مسؤولين في مصرف الصحاري

قضت محكمة الجنايات بإدانة مسؤولين سابقين في فرع مصرف الصحاري – عمر المختار. واخْتَصَمت النيابة …