منصة الصباح

المتحدث باسم نادي طرابلس الرياضي لذوي الإعاقة: ٩٥٪ من الكراسي المستخدمة غير مطابقة للمواصفات القياسية

كتب :  طارق بريدعة

أكد السيد أبوبكر الانصاري المتحدث الرسمي باسم نادي طرابلس الرياضي للأشخاص ذوي الإعاقة ومدير الشؤون الإدارية المكلف بالنادي في تصريح خاص للصباح حول استخدام الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة في ليبيا أكد أن 95 % من مستخدمي الكراسي ، يستخدمون كراسي ذات مواصفات غير مناسبة لإعاقاتهم أو ذات مقاسات غيار مناسبة أو لا تتوفر فيها شروط الاستخدام الصحيح للمستخدم او لا تتوفر لها قطع غير ، مع معاناة الكثير منهم فى كيفية استخدام الكرسي عند الوصول وارتياد الاماكن العامة والخاصة .. وأعاز الأنصاري ذلك بسبب التصميم غير المناسب لهم بتلك الاماكن مع العلم حتى أول هذا العام 2020 لا توجد اى مراكز حكومية متخصصة للتقييم والقياس والتركيب والصيانة والمتابعة لمستخدمي الكراسي المتحركة .

وهذا الامر سبب لهم مشاكل كثيره ومنها التقرحات والتشوهات وغيرها من المشاكل التى يعاني منها مستخدمو الكراسي المتحركة من فئة ذوي الاعاقة الحركية ومتعددو الاعاقة وكبار السن المقعدين .

وقدم السيد أبوبكر الحلول لهذه المشاكل في انشاء مراكز متخصصة في تقديم الخدمات لمستخدمي الكراسي المتحركة وتأهيل كوادر وطنية بهذا المجال .وتكون الخدمة شاملة من تسحيل المعلومات الاولية للمستخدم وأضاف ثم التقييم للمستخدم آلي القياس ومن بعد اختيار الصنف المناسب له .ومن بعد التركيب والتعديل ومتابعة المستخدم ومن بعد توفير الصيانة الفورية له .

ويكون هذا العمل بمواصفات عالية وذلك بتوفير ورشة كاملة ومكتب للخدمة ومخازن بمواصفات خاصة لهذا الغرض ويفضل أن يكون المشروع هذا مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة بهذا المجال .

ونبه أنه يمنع التعاقد على شراء أى كراسي عبر أية جهة اخرى بالدولة غير إدارة هذه المراكز المتخصصة.

واشترط أن يكون التعاقد يشمل توفير قطع الغيار والتدريب الطبي والفني والمهني للكوادر الوطنية حسب كل تخصص.

واستطرد الأنصاري حديثه إن إعداد آلية عمل لجمع المعلومات وتطوير الخدمة حسب المواصفات والمقاييس العالمية مع مراعاة التنوع في الخدمة .مثل تقديم البرامج والانشطة التوعوية لمستخدمي الكراسي وللمؤسسات التى يتردد عليها هذه الفئة بالإضافة إلى توزيع هذه المراكز على مستوى الدولة وعلى أن لا تكون مركزية بالمدن الكبيرة فقط .

شاهد أيضاً

ليبيا تستضيف بطولة كرة السلة الأفريقية

تستضيف ليبيا خلال الفترة من 12 إلى 16 يونيو 2024 بطولة كرة السلة الأفريقية دون …