منصة الصباح

بمشاركة أممية.. انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني للمرأة والانتخابات

الصباح

انطلقت صباح اليوم الاثنين، فعاليات المؤتمر الثاني للمرأة والانتخابات تحت عنوان: “الإصلاحات القانونية الداعمة للمرأة في مجال الترشح للانتخابات”، والذي تنظمه المفوضية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وجاء ذلك، بحضور عضو مجلس المفوضية رباب حلب، والمدير العام محمد اقحيص ونائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني خوري، ووزيرة الدولة لشؤون المرأة حورية طرمال، وعضو مجلس النواب فوزية بوغالية، وممثلي بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتخابات، ولفيف من الشخصيات النسائية الممثلة لمؤسسات المجتمع المدني المعنية بالمشاركة السياسية للمرأة، بحسب منشور للمفوضية على صفحتها.

وافتتح فعاليات المؤتمر عضو مجلس المفوضية رباب حلب، مؤكدة على دور المفوضية في تحفيز المرأة الليبية على المشاركة الانتخابية لتحقيق مشاركة واسعة النطاق للمرأة الليبية في الانتخابات القادمة، مشيرة إلى إحصائيات مشاركة المرأة كمؤشرات إيجابية تعكس رغبة المرأة الليبية في أن يكون لها دور يعزز من مكانتها السياسية، مؤكدة أن مسألة النهوض بمشاركة المرأة في جميع مناحي الحياة هي مسؤولية الجميع من سلطات وأفراد، وتتطلب بذل المزيد من الجهود لتواكب المرأة الرجل في مسيرة بناء الدولة.

وأعلنت حلب خلال كلمتها أنه سيتم فتح سجل الناخبين لانتخاب المجالس البلدية في التاسع من شهر يونيو القادم، وقالت في كلمتها: “في خطوة نحو تعزيز مكانة المرأة في المجتمعات المحلية، وبتفويض من السلطة التشريعية المتمثلة في مجلس النواب، اتخذ مجلس المفوضية القرار الرامي إلى رفع نسبة تمثيل المرأة في مجالس البلدية من خلال زيادة عدد المقاعد المخصصة لها.

وتحدثت نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، ستيفاني خوري عن أهمية تعزيز المشاركة السياسية للمرأة، مشيرة إلى الدور الحاسم الذي تلعبه المرأة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأشادت خوري، بجهود المفوضية لمعالجة التحديات والمعوقات التي تواجه النساء وخاصة العنف الانتخابي، وقالت: “هذا المؤتمر فرصة لمناقشة التحديات والمعوقات التي تواجه المرأة والخروج بخطة لمعالجتها ورسم سياسات فاعلة لدعم المرأة في المسار الديمقراطي”.

وأوضحت وزيرة الدولة لشؤون المرأة حورية طرمال في كلمتها على الإصلاحات التي تدعم الحياة السياسية للمرأة، عن طريق رؤية وطنية خالصة تراعي الخصوصية الليبية وتعمل على تهيئة المجال للنساء بما يعزز ثقافة الديمقراطية والمشاركة.

من جانبها تحدثت عضو مجلس النواب فوزية أبوغالية، عن دور المرأة في مجلس النواب في محاولة زيادة عدد مقاعد النساء المترشحات ، وأكدت أن هذا الدور يجب أن يكون تضامنيا بين جميع النساء في كافة مؤسسات الدولة والمجتمع المدني.

وتستمر فعاليات المؤتمر على مدى اليوم، حيث ستتم مناقشة عديد المحاور ذات العلاقة بالأطر القانونية التي تمكن المرأة من المشاركة السياسية الكاملة، وحماية المرأة من العنف الانتخابي مع جلسات تفاعلية لوضع توصيات تدعم فرصة زيادة التمثيل السياسي للمرأة، وتذليل الصعوبات أمام وصولها إلى صناديق الاقتراع.

شاهد أيضاً

المركزي ينفي توقف مصارف أجنبية عن التعامل معه

فنّد مصرف ليبيا المركزي، ما تردد عبر بعض منصات التواصل الاجتماعي، حول توقف مصارف أجنبية …