منصة الصباح

اللافي يؤكد دور وسائل الإعلام في مواجهة الأخبار المضللة

أكد وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية وليد اللافي، دور الوسائل الرسمية في مواجهة الأخبار المضللة، مشيرًا إلى علاقة الاتصال بالسياسة والبعد الاستراتيجي الذي تتمتع به المهمة الاتصالية في العصر الحديث.

وشدد اللافي خلال القمة الدولية للتواصل الاستراتيجي في نسختها الثالثة المنعقدة في إسطنبول التجربة الليبية في مجال الاتصال الحكومي، على اهتمام حكومة الوحدة الوطنية بخلق استراتيجية مركزية على مستوى السياسة العامة.

وأوضح اللافي خلال كلمته التي رصدتها “الصباح” إلى أن دور الإعلام الحكومي في الأزمات والكوارث الطبيعية، ومنها تجربة كارثة درنة التي مثّلت تجربة عملية حقيقية لتعامل الحكومة من الناحية الاتصالية مع الأزمة، مبينًا التفاعل على مستوى الإعلام الحكومي بالكامل في التحديث وإعطاء المعلومة الكاملة والسريعة وإيصال التنبيهات في ظل انقطاع الاتصالات المفاجئ أثناء الكارثة وانتشار الإشاعات المضللة.

وأشار إلى أن الاتصال هو الرئة التي تتنفس بها الدبلوماسية والسياسة في الوقت الحاضر، مبينا أنه تم الانتقال من عصر ثورة المعلومات إلى عصر الاتصال، وذلك بسبب الهيمنة التي فرضتها وسائل التطور التكنولوجي وأثرها على وسائل الإعلام .

وأضاف اللافي أن الاتصال كان له دور مهم في أحداث غزة وكانت له محطات مهمة خلال الـ 50 يوما التي مرت .

ولفت إلى أن النشطاء كان لهم دور مهم في نقل ما حدث في غزة عبر السوشيال ميديا، واستطاعوا بشكل كبير أن يؤثروا في الرأي العام وان يقدموا معلومات وبيانات ما يحدث في غزة بشكل دحض روايات كبرى لوسائل اعلامية رسمية مختلفة.

وأضاف لأول مرة يدرك المؤرخون او المفكرون المتابعون لشأن القضية الفلسطينية يدرك دور وسائل الاتصال في هذه القضية، حتى وصل الأمر إلى أن بعض الشعوب كانت معارضة لرأي حكوماتها بسبب هذا الدور في نقل صورة مختلفة، صورة هذا الإعلام استطاعت ان تخرج من هيمنة الاعلام التقليدي والرسمي.

وأشار إلى أن هناك دراسات على السوشيال ميديا تتحدث على ان 88%من الشباب تتراوح أعمارهم من 18 إلى 28 يحصلون على المعلومات او الاخبار السياسية من خلال وسائل الاتصال الحديثة ليس من خلال القنوات التقليدية أو وسائل الاعلام التقليدية.

ولفت إلى أن كثير من الشباب هاجروا منصات تتهم بالقيود او بالتوجيه متل فيسبوك على سبيل المثال الى فضاءات اكثر حرية فيها مثل تيك توك، وتشكل هذه الشريحة 28% من مستخدمي فيسبوك، ويصل الرقم إلى 42% في منصة تيك توك، ويقدر الخبراء ان يرتفع الرقم بسبب هذه الاحداث، حيث يصل عدد مشتركي تيك توك على سبيل المثال من 1.5 بليون مشترك أو نشط ويتوقع أن يرتفع إلى 2 بليون نهاية 2024.

وشدد على ضرورة تحديد الاستراتيجية الواجب استخدامها من قبل المؤسسات الرسمية في التعامل مع ملف الاتصال في العالم الذي يشهد حالة من الاستقطاب والصراع ما بين الأطراف.

شاهد أيضاً

ليبيا تستضيف بطولة كرة السلة الأفريقية

تستضيف ليبيا خلال الفترة من 12 إلى 16 يونيو 2024 بطولة كرة السلة الأفريقية دون …